"الثقافة" تصدر أول 3 كتب ضمن إصدارات اللغات المهددة بالاندثار في المملكة

كشفت وزارة الثقافة، عن إصدار أول 3 كتب ضمن سلسلة إصدارات تتناول التنوع اللغوي وخطر الاندثار في المملكة، وذلك بالتعاون مع مركز البحوث والتواصل المعرفي.

وأوضحت "الثقافة" أن هذه الخطوة تهدف إلى الكشف عن التنوع اللغوي في المملكة، وصونه والحفاظ عليه من الاندثار، وذلك من خلال دراسته وتوثيقه وفق مناهج البحث العلمي المتبع.

اللغات المهددة بالاندثار في المملكة

كما أكدت الوزارة عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، أن عناوين هذه الكتب، تتمثل في التالي:

1-   كتاب التَّنوع اللُّغويّ في المملكة وخطر الاندثار باللغتين العربية والإنجليزية.

2- كتاب اللغة المهرية في المملكة العربية السعودية، المعجم المِهري.

3- كتاب لهجات سُراة خولان في المملكة، المعجم الخولاني.

كذلك تسعى الوزارة من خلال هذه الإصدارات، إلى إظهار  التنوع في اللهجات العربية، أو اللغات المنحدرة، أو المتأثرة باللغات العربية القديمة، وذلك ضمن الخطط، والمشروعات التي تبنتها الوزارة لإبراز ثراء التنوع الثقافي والحضاري الذي تضمه المملكة في نطاق مساحتها الجغرافية الواسعة.

وتسلط هذه الإصدارات الضوء على التنوع الكبير، والذي يعد واضحاً للدارسين المتخصصين، وللناطقين باللهجات العربية بالمملكة؛ حيث يمكن لأبناء المناطق المختلفة تمييز انتماء المتكلم إلى إحدى المناطق بمجرد الاستماع إليه.

كما يمكن لأبناء المدن والقرى المتعددة بالمنطقة الواحدة تمييز انتماء المتكلم إلى مدينته، أو قريته بمجردِ تحدثه بلهجته الأصلية، فضلًا عن وجود بعض اللغات واللهجات التي لا يتمكّن غير الناطقين بها من التواصل مع أبنائها بسبب الاختلاف الكبير بينها.

علاوة على ذلك، تناولت دراسات لغوية بعض اللغات، واللهجات في المملكة، لكنها لا تزال دراسات محدودة وغير كافية لوصف تنوعها الكامل.

وأكدت وزارة الثقافة، أن هذا المشروع يأتي امتداداً للجهود التي تبذلها الوزارة في ظلِ توجيهاتِ الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة؛ لرصد التنوع الثقافي الكبير في المملكة، ودراستهِ، وتوثيقهِ، ونشرهِ على نطاقٍ واسع. 

امتداداً لجهود رصد التنوع الثقافي الكبير في المملكة؛ تعلن #وزارة_الثقافة عن إصدار أول ثلاثة كتب ضمن سلسلة إصدارات عن التنوع اللغوي وخطر الاندثار في المملكة. pic.twitter.com/oT30CQHFrp

اقرأ أيضًا: مسابقة قصة النمر العربي.. جوائز مالية وتشجيع للمواهب الواعدة