«يقوي النظر».. هذه فوائد المشمش المجفف

يجهل الكثير منّا فوائد المشمش المجفف، والذي يكثر تناوله في شهر رمضان الكريم؛ حيث يعتبر من الأطعمة التي تميز مائدة الإفطار في رمضان.

ويفضل الكثير تناول المشمش المجفف؛ لما يمتلكه من مذاق لذيذ، فهو من الأطعمة التي تشهد إقبالًا من قبل الصغار والكبار.

ونسلط الضوء في السطور التالية؛ على فوائد المشمش المجفف، التي تعود عليكِ عند تناوله.

نضارة البشرة

قد لا يعرف الكثير منّا أن المشمش المجفف يحافظ على نضارة البشرة؛ حيث إنه من الأطعمة التي تحافظ على صحة الجلد بوجه عام؛ لما يحتوي عليه من مضادات الأكسدة.

وتقلل مضادات الأكسدة من خطر التعرض للإجهاد التأكسدي المرتبط بظهور علامات الشيخوخة المبكرة؛ لذلك احرصي على تناوله.

ويحتوي أيضًا على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يحفز الجسم على إنتاج الكولاجين، والذي يحافظ على نضارة وحيوية البشرة، بالإضافة لفيتامين أ، الذي يعالج حب الشباب وحساسية الجلد وحروق الشمس.

تقوية النظر

تعمل أيضًا مضادات الأكسدة وفيتامين سي في المشمش المجفف على تقليل فرص الإصابة بإعتام عدسة العين المرتبط بضعف النظر؛ حيث تحمي هذه العناصر الشبكية من الإجهاد التأكسدي.

علاج للإمساك

يحتوي المشمش على مادة البكتين، وهى عبارة عن ألياف قابلة للذوبان في المياه، والتي تحسن بدورها من حركة الأمعاء، وبالتالي تعالج الإمساك وتسهل عملية الهضم، بالإضافة لاحتوائه على مادة السليلوز، التي تحافظ على توازن المياه في الجسم، وبالتالي تقل فرص الإصابة بالإمساك المرتبط بحالات الجفاف.

اقرأ أيضًا..أضرار تناول المشروبات الغازية في رمضان

مكافحة العدوى

يساعد المشمش على الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي؛ ومكافحة العدوى لاحتوائه على فيتامين سي وبعض المواد النباتية الأخرى، مما يقلل من فرص الإصابة بالتهابات الحلق والجيوب الأنفية، وتصبح الشعبة الهوائية بصحة جيدة.

تقوية العظام

يحتوي المشمش المجفف على عناصر الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم والحديد، إلى جانب عدد كبير من الفيتامينات والمعادن، التي تقلل من فرص إصابة العظام بالهشاشة، وتعمل على تقويتها

علاج الأنيميا

يعمل المشمش المجفف على علاج فقر الدم (الأنيميا)؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد والنحاس، وكلاهما يساعدان على إنتاج الهيموجلوبين بالدم.

تخثر الدم

يساعد المشمش المجفف  على تخثر الدم عند التعرض لنزيف؛ لما يحتوي عليه من فيتامين هـ.

 

اقرأ أيضًا.. احذريها تصيب بالسكري.. مشروبات غير صحية على مائدة الإفطار