فوائد البيض للجسم.. أيهما أفضل المسلوق أم المقلي؟

فوائد البيض متعددة فهو من الأساسيات اليومية للحصول على فطور صحي وشهي، لكن يتسائل الكثيرون حول أيهما أفضل البيض المسلوق أم المقلي؟.

وبالرغم من اختلاف طرق تحضير البيض المختلفة حول العالم، إلا أن فوائده ثابتة ولا يمكن الطعن بها.

ويعد البيض بشكل عام مصدر غني بالبروتين؛ حيث تحتوي حبة واحدة من البيض على ما يزيد عن 13 جرام بروتين.

كما أنه يعد ممتاز للرياضيين والأطفال والنساء الحوامل وجميع الفئات العمرية باختلاف صفاتها وتصنيفاتها.

العناصر الغذائية في البيض

البيض هو أحد أكثر الأطعمة المغذية في العالم، فهو غني بالبروتين والعناصر الغذائية الأخرى المفيدة للصحة، والتي تتمثل في التالي:
  • فيتامين أ: ضروري لصحة الرؤية والجهاز المناعي.
  • بجانب فيتامين د: ضروري لامتصاص الكالسيوم وصحة العظام.
  • كما يحتوي البيض على فيتامين هـ: مضاد للأكسدة يساعد في حماية الخلايا من التلف.
  • إضافة إلى فيتامين ب2: ضروري لتحويل الطعام إلى طاقة.
  • كذلك فيتامين ب12: ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء وصحة الأعصاب.
  • الحديد: ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء.
  • الزنك: ضروري لجهاز المناعة وصحة الجلد.

فوائد البيض

علاوة على العناصر الغذائية الموجودة في الجسم وكونه مصدرًا ممتازًا للبروتين، فإن فوائد البيض بالنسبة لصحة الجسم لا تعد ولا تحصى، ويتمثل أبرزها في التالي وفقًا لموقع "ويب طب":

1- الحفاظ على مستوى الكوليسترول العام في الدم، فهو غني بالليسيثين (Lecithin). وهي مادة ضرورية للحفاظ على مستوى الكوليسترول العام في الدم، كما أنها مهمة لصحة الدماغ.

2- تعزيز صحة العيون، لاحتوائه على مواد مثل اللوتين (luteus) والزياكسانثين (Zeaxanthin). كما يقلل تناول بيضة واحدة يوميًا من خطر تطور إعتام عدسة العين ويمنع ضمور الشبكية.

3- دعم الجسم بفيتامين د، الذي يعزز من صحة العظام والأسنان والدماغ. فضلًا عن المساهمة في تقليل احتمالية الإصابة بسرطان الثدي وسرطان القولون.، وتحسين الأداء الوظيفي للجهاز المناعي.

4- تزويد الجسم بالأحماض الدهنية، التي تساعد على زيادة مستويات الكولسترول الجيد (HDL) في الجسم، إضافة إلى تحسين نشاط الكبد، والمساعدة على إنتاج الهرمونات. بجانب الحفاظ على نشاط وسلامة القلب والكلى والدماغ وأيضًا المثانة.

5- منع تكوين جلطات الدم والسكتة الدماغية والنوبات القلبية، وذلك نظرًا لكونه يزيد من قوة تدفق الدم إلى أعضاء الجسم المختلفة.

6- التخلص من السمنة والمساعدة على خفض الوزن، لذا يفضل تناول بيضة أو بيضتين على الإفطار يوميًا.

7- زيادة الكتلة العضلية في الجسم، لذا فهو ضروري للرياضيين؛ لاحتوائه على البروتينات.

8- المساهمة في الحد من الاضطرابات النفسية؛ حيث يزيد من قوة الذاكر والتفكير، فضلًا عن زيادة القدرة على التعامل مع حالات التوتر والشفاء من أمراض الأعصاب.

قد يهمك: هل يجب غسل البيض قبل الطهي؟ 

فوائد البيض للجسم .. أيهما أفضل المسلوق أم المقلي؟

أيهما أفضل البيض المسلوق أم المقلي؟

أما عن أفضل طريقة لتحضير البيض والاستفادة من فوائده، فلا يوجد طريقة محددة تزيد من استفادة الجسم من البيض طالما أنه مطهو بشكل صحي بدون أي زيوت أو دهون.

وبالرغم من ذلك أثارت طرق تحضير البيض سواء مسلوق أو مقلي الجدل حول الأكثر قيمة غذائية والأعلى من حيث نسبة البروتين، لكن يمكن القول أن البيض المسلوق يعد مصدرًا ممتازًا لدعم نمو العضلات وإصلاحها.

ووفقًا لموقع Onlymyhealth، تحتوي بيضة مسلوقة واحدة على حوالى 17 جرامًا من البروتين. كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية، مثل فيتامين B12 وA وD، والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك.

كذلك يحتوي البيض المسلوق على مضادات الأكسدة التي تساهم في منع تدهور العين المرتبط بالعمر، وبناء العضلات، مما يجعله الأفضل بالنسبة للرياضيين.

أما بالنسبة للبيض المقلي، فهو يحتوي على نفس الفوائد أيضًا. كما يمكن تعزيز فوائده من خلال إضافة الخضروات، مثل السبانخ أو البروكلي والطماطم والفلفل وغيرهم.

ويرجع سبب الاختلاف على البيض المقلي، إلى المكونات الإضافية، مثل إضافة الجبن والزبدة مما يزيد من نسبة الدهون به وأيضًا يرفع من محتوى السعرات الحرارية، على عكس البيض المسلوق ذو السعرات المنخفضة.

نسبة الكوليسترول في البيض

وعند التطرق إلى الكوليسترول، فيعد البيض المسلوق غني بنسبة عالية من الكوليسترول. بينما يعتمد محتوي الكوليسترول في البيض المقلي على عدد البيض المستخدم في الطهي.

كما أنه في البيض المقلي يمكن تقليل تناول الكوليسترول عن طريق استخدام أقل كمية من صفار البيض أو استخدام بياض البيض فقط.

لذا لا يوجد اختلاف كبير من البيض المسلوق والمقلي ولا يمكن التفضيل بينهما من حيث الفوائد. فالنوعين يحتويان على جميع فوائد البيض. لكن يتوقف الأمر على تفضيلك والهدف من تناول البيض.

 

اقرأ أيضًا: هل اختلاف لون صفار البيض يؤثر في قيمته الغذائية؟