وجهة البحر الأحمر أحد آخر كنوز العالم المخفية على أرض المملكة

تتمتع المملكة بالوجهات السياحية المميزة والتي من بينها وجهة البحر الأحمر التي افتتحتها شركة البحر الأحمر الدولية، وتعتبر أحد آخر كنوز العالم المخفية التي تم اكتشافها مؤخرًا؛ إذ تضم رابع أكبر حيد مرجاني مزدهر في العالم

وبدأت وجهة البحر الأحمر أمس، في استقبال الزوار من مختلف أنحاء العالم، باعتبارها وجهة رائدة في مجال السياحة المتجددة فائقة الفخامة.

افتتاح وجهة البحر الأحمر 

وتمتد الوجهة على مساحة تزيد على 28 ألف كيلومتر مربع من الأراضي البكر في الساحل الغربي للمملكة. كما تضم أرخبيلًا يحتضن أكثر من 90 جزيرة بكر.

كذلك تضم جبالًا خلابة وبراكين خامدة وكثبانًا رملية صحراوية، فضلًا عن العديد من المعالم الثقافية والتراثية المهمة.

وتزخر الوجهة بالعديد من المناظر الطبيعية المتنوعة والتجارب المذهلة.

الترحيب بالضيوف

وتهدف وجهة البحر الأحمر إلى الترحيب بضيوفها على أكمل وجه؛ إذ يسير العمل على الطريق الصحيح من خلال افتتاح الفنادق الأولى بنهاية عام 2022.

كما سيتم افتتاح جميع الفنادق الـ 16 المخطط لها في المرحلة الأولى بحلول نهاية عام 2023، على أن يكتمل المشروع نهائيًا في عام 2030.

50 فندقًا و1000 عقار سكني

وتضم وجهة البحر الأحمر من 50 فندقًا؛ لتقدم ما يصل إلى 8 آلاف غرفة فندقية. كما تضم أكثر من 1000 عقار سكني في 22 جزيرة، و6 مواقع داخلية.

كما تشتمل الوجهة على مرسى فاخر ومرافق للترفيه، بقلب البحر الأحمر؛ إذ تقع الواجهة بين مدينتي (الوجه وأملج)، وتضاريس جبلية تضم أكثر من 50 مخروطًا بركانيًا خامدًا.

شعب مرجانبة نادرة

كذلك تعد بحيرة الوجه موطنًا لرابع أكبر نظام للشعب المرجانية في العالم. وتم تسجيل 314 نوعًا من الشعب المرجانية في موقع الوجهة و280 نوعًا مختلفًا من الأسماك حتى الآن.

فيما تضم الوجهة مجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات، التي تشمل الأنواع النادرة على غرار أبقار البحر والقطط البرية والسلاحف الخضراء وسلاحف "اللجأة" صقرية المنقار البحرية المهددة بالانقراض.

علاوة على سمك الحلاوي وسمك قرش الحمار الوحشي وأسماك قرش الحوت. فيما تم تحديد نحو 1600 موقع أثري في المنطقة. بما في ذلك بقايا آثار نبطية وغيرها من بقايا لآثار حقبة ما قبل الإسلام وحطام سفينة من أوائل القرن الثامن عشر.

مناخ معتدل 

كما يمتاز مناخ مشروع البحر الأحمر باعتداله على مدار العام بمتوسط درجة حرارة 32 درجة مئوية. ويعد موقعه الاستراتيجي على بعد ثماني ساعات طيران لـ80% من سكان العالم.

ومن المتوقع أن توفر الوجهة ما يصل إلى 70 ألف وظيفة جديدة، ستساهم بما يصل إلى 22 مليار ريال سعودي في إجمالي الناتج المحلي للمملكة.

وجهة البحر الأحمر أحد آخر كنوز العالم المخفية على أرض المملكة

مشتل النباتات الطبيعية

كما تم الانتهاء من مشتل وجهة البحر الأحمر للنباتات الطبيعية ضمن الوجهة ودخل المرحلة التشغيلية منذ أكثر من عام. ليعد أكبر مشتل في منطقة الشرق الأوسط.

كذلك يمد الوجهة والمشاريع الأخرى بأكثر من 25 مليون شتلة زراعية لاستخدامها في تنسيق المساحات الخضراء ضمن المشاريع بحلول عام 2030.

وتقلل تقنيات التناضح العكسي الدقيقة لضبط مياه الري واستخدامها من اعتماد المشتل على المياه.

وبمجرد استكمال البنية التحتية للمرحلة الأولى خلال العام الجاري، سيتم استخدام مياه الصرف الصحي المبتكرة المعالجة لأغراض الري.

جزيرة شيبارة

كذلك يضم المشروع "جزيرة شِيبارة" التي تقع في الجنوب الشرقي من أرخبيل شركة البحر الأحمر للتطوير في البحر الأحمر، والتي تضم شعابًا مرجانية بطول 30 إلى 40 مترًا على مقربة من الشاطئ.

اقرأ أيضًا: شركة البحر الأحمر تحصل على جائزة «المطور الرائد»