وكالة الفضاء السعودية تطلق شعارها الجديد.. وهذه أبرز أدوارها

أطلقت وكالة الفضاء السعودية، شعار الوكالة الجديد الذي يعكس روح الابتكار والطموحات والتطلع التي لا حدود لها في المملكة العربية السعودية؛ لاستكشاف الفضاء.

وقالت الوكالة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «بمدادٍ من فخر.. رسمنا طموحات لا حدود لها.. لتنطلق الوكالة بشعار يعكس روح الابتكار والتطلع نحو استكشاف الفضاء».

أبرز أدوار وكالة الفضاء 

كما نشرت في تغريدة لها، إنفوجراف كشفت خلاله عن أبرز أدوار الوكالة وأهدافها التي تسعى لتحقيقها خلال الفترة المقبلة، كالتالي:

- تطوير أنظمة وقوانين الأقمار الصناعية.

- رصد وتتبع الأجسام والأجرام والحطام الفضائي.

- تنفيذ العمليات والمهام الاستكشافية المأهولة.

- إعداد ودعم الدراسات والبحوث ذات العلاقة بقطاع الفضاء وتقنياته.

- تنمية وتطوير قدرات الكوادر الوطنية في جميع مجالات قطاع الفضاء.

- بالإضافة إلى التعاون مع الجهات الدولية والإقليمية بما يدعم قطاع الفضاء محليا.

- تمثيل المملكة في الفعاليات الإقليمية والدولية.

- علاوة على عقد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم ذات الصلة بأنشطة اغلوكالة محليا ودوليا.

- بناء الإمكانات البشرية والتقنية لتنمية قطاع الفضاء في المملكة.

قرار مجلس الوزراء

وفي وقت سابق، أعلن مجلس الوزراء، برئاسة صاحب السمو الملكي سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان،  الموافقة على تحويل (الهيئة السعودية للفضاء) إلى وكالة باسم (وكالة الفضاء السعودية)، والموافقة على تنظيمها.

ومن جانبه، أكد المهندس عبدالله بن عامر السواحة، رئيس مجلس إدارة وكالة الفضاء، أن موافقة مجلس الوزراء، تمثل نقلة نوعية من حيث التركيز على صناعة سوق الفضاء.

بالإضافة إلى تحفيز البحث والابتكار فيه، وتحقيق الأهداف الوطنية في تطوير وتنمية القطاع. وتعزيز نجاحات المملكة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

كما أشار «السواحة» إلى أن هذا القرار يعد دعم لقطاع الفضاء في المملكة، لافتًا إلى أن هذا التطوير سيعزز دور الوكالة الجديدة في ممارسة مهامها واختصاصاتها في تنفيذ وإدارة برامج الفضاء.

كذلك يعكس الحرص على مواكبة التطورات والتكنولوجيا الحديثة وأحدث المعارف العالمية، وإلهام وتحفيز الشباب والعلماء من خلال مشروع تنظيم لتحويل هيئة الفضاء إلى وكالة.

اقرأ أيضًا: «السواحة»: تحويل الهيئة السعودية للفضاء إلى وكالة يُحفز الابتكار