«السواحة»: تحويل الهيئة السعودية للفضاء إلى وكالة يُحفز الابتكار

علق رئيس مجلس إدارة وكالة الفضاء السعودية المهندس عبدالله بن عامر السواحة، على تحويل الهيئة السعودية للفضاء إلى وكالة. وأكد أنها تمثل نقلة نوعية.

ولفت إلى أن موافقة مجلس الوزراء على الترتيبات التنظيمية لتحويل الهيئة السعودية للفضاء إلى وكالة الفضاء السعودية، يساهم في التركيز على صناعة سوق الفضاء.

كما قال إن القرار يعمل على:

- تحفيز البحث والابتكار فيه.

- تحقيق الأهداف الوطنية في تطوير وتنمية القطاع.

- تعزيز نجاحات المملكة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030م.

كذلك قال إن قرار مجلس الوزراء يعكس الحرص على مواكبة التطورات والتكنولوجيا الحديثة وأحدث المعارف العالمية، وإلهام وتحفيز الشباب والعلماء من خلال مشروع تنظيم لتحويل الهيئة السعودية للفضاء إلى وكالة الفضاء السعودية.

ويذكر أن المملكة قد شهدت حدثًا تاريخيًا في 21 مايو الماضي تمثل في انطلاق رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي كأول رائدة فضاء عربية مسلمة، وعلي القرني إلى محطة الفضاء الدولية.

كما تم إجراء 14 تجربة علمية تستهدف خدمة البشرية وحماية كوكب الأرض. وقد توج هذا الحدث الكبير باكتمال ونجاح هذه المهمة التاريخية وعودة رائدي الفضاء بسلام إلى الأرض في 31 مايو الماضي.

وأكدت هذه التجارب العلمية التي نفذها روادنا خلال رحلتهم بأن النمو والتطوير في قطاع الفضاء لا يمكن أن يتم من دون تطور القطاعات الأخرى مثل: "الصناعة، والتكنولوجيا الرقمية، والاتصالات".

اقرأ أيضاً: متطلبات برنامج ابتعاث الفضاء.. تعرف عليها