وصفات الشاورما للدايت .. 3 طرق شهية وصحية

الشاورما هي عشق الكبار والصغار، ولا يمكن الاستغناء عن تناولها كوجبة ممتعة ولذيذة جدًا خاصة لمتبعي الحميات الغذائية، لذا جمعنا لكِ وصفات الشاورما للدايت.

وصفات الشاورما للدايت

وإذا كنتِ ترغبين في خسارة الوزن دون حرمان، يمكنك الآن تحضير الشاورما بوصفات صحية ولذيذة جدًا لا تختلف كثيرًا عن الشاورما العادية من حيث الطعم، لكنها أقل في نسبة الدهون وعدد السعرات الحرارية.

وهناك وصفات شاورما للدايت يمكن تحضيرها بطرق مختلفة وصحية سواء كانت شاورما الفراخ أو شاورما اللحم، كالتالي:

شاورما الدجاج الصحية 

المكونات - 4 قطع من صدور الدجاج فيليه - 1 حبة بصل متوسط الحجم ومقطع شرائح - 1 حلة طماطم كبيرة الحجم ومقطعة شرائح - 2 حبة فلفل ملون مقطع لشرائح - نصف كوب زبادي - 3 ملاعق كبيرة من الخل - 2 ملعقة كبيرة عصير الليمون - 6 ملاعق كبيرة من الزيت - ملعقة صغيرة ثوم بودرة - ملعقة كبيرة بهارات الشاورما - ملعقة صغيرة بابريكا - ملعقة صغيرة سماق - ملعقة صغيرة حبهان مطحون - ملعقة صغيرة ملح - ملعقة صغيرة فلفل أسود

طريقة التحضير

- في إناء كبير نضع كل من «الدجاج، والملح، والفلفل، والخل، والشطة، والثوم» ونقلب المكونات جيداً حتى تختلط. - نغلف الإناء بكيس من النايلون ونتركه في الثلاجة لمدة ساعتين على الأقل والأفضل 8 ساعات. - نحضر مقلاة نضع بها 3 ملاعق كبيرة زيت ونتركها على درجة حرارة متوسطة حتى يسخن الزيت ثم نسقط الدجاج تدريجياً ونتركه 3 دقائق ثم نبدأ في التقليب حتى تجف السوائل. - في مقلاة أخرى نسخن 3 ملاعق كبيرة من الزيت على درجة حرارة متوسطة ونضيف البصل ونقلبه حتى يذبل ويتغير لونه. - نضيف إلى البصل الفلفل الملون والطماطم لمدة 5 دقائق مع التقليب. - نضيف الدجاج إلى خليط البصل والفلفل والطماطم ونقلبه لمدة 5 دقائق حتى ينضج.

[caption id="attachment_151598" align="aligncenter" width="750"] وصفات الشاورما للدايت[/caption]

طريقة عمل تاكو شاورما اللحم للدايت

مقادير الشاورما

- كوب لبن زبادي لايت - 2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون - 4 فصوص من الثوم المهروس - ملعقة صغيرة خل - ملعقة صغيرة بودرة البصل - نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود - نصف ملعقة صغيرة فلفل حريف - نصف ملعقة صغيرة ملح - 2 كيلو من اللحم المقطع شرائح رفيعة - 2 ملعقة كبيرة زيت الزيتون - 3 حبات من البصل المقطع شرائح

مقادير الساندويشات

- الخبز : 8 قطع (خبز التاكو) - خس : 16 ورقة (مفروم خشن) - طماطم : 4 حبات (مقطعة إلى قطع متوسّطة) - جبن موزاريلا : 2 كوب (مبشور، قليل الدسم، دايت)

طريقة التحضير

- اخلطي اللبن الزبادي، عصير الليمون الحامض، الثوم، الخل، البصل البودرة، الفلفل الأسود والحريف والملح في وعاءٍ كبير. - أضيفي اللحم إلى الوعاء وانقعيه لليلة كاملة. - سخّني زيت الزيتون في قدرٍ على النار ثم أضيفي البصل وقلبيه حتى يذبل. - أضيفي بعدها اللحم واتركيه على نارٍ هادئة حتى ينضج مع التقليب المستمر. - وزعي لحم الشاورما مع البصل على أرغفة التاكو. - أضيفي الخس والطماطم ثم وزعي جبن الموزاريلا وقدمي تاكو الشاورما.

اقرأي أيضًا: وصفات صحية للدايت بالأرز.. كيف تحضرين وجبة للرجيم؟

تاكو شاورما اللحم

شاورما الدجاج بالفرن للدايت

المكونات - 2 كيلو صدور الدجاج فيليه - رذاذ الطبخ حسب الحاجة (للطبخ الصحي) - 2 كوب عصير الليمون - ملعقة كبيرة سبع بهارات - رشة ملح - ملعقة كبيرة بهار «شاي البهار / مطحون» - رشة فلفل أبيض مطحون - رشة مستكة مطحونة

طريقة التحضير

- قطعي الدجاج بحجم أصابع، وأضيفي إليه جميع المقادير، واخلطي جيداً. - اتركي المزيج في الثلاجة لمدة 24ساعة. - ضعي المزيج في صينية ورشيها بالزيت الصحي وأدخليها إلى فرن مرتفع الحرارة (250 درجة مئوية) لمدة 45 دقيقة أو حتى ينضج. - قدمي الطبق مع الثوم بالحامض والزيت.

شاورما الدجاج بالفرن

شاهدي أيضًا: أكلات صحية للدايت.. أفضل 3 وصفات أفوكادو للرجيم