وداعًا لقصر القامة.. 7 أطعمة تساعد على زيادة الطول

يلجأ قصار القامة إلى اتباع الكثير من الطرق لـ«زيادة الطول»، سواء من خلال ممارسة التمارين الرياضية مثل «العقلة»، أو البحث عن محفزات لهرمونات النمو «HGH».

زيادة الطول

وفي ظل الكثير من الأقاويل التي تؤكد عدم إمكانية زيادة الطول بعد سن معين، إلا أنه يوجد عدة أطعمة تساعد على تحفيز هرمون النمو، وبالتالي التأثير في الطول وزيادته عدة سنتيمترات قليلة.

وجمعنا لكِ قائمة بالأطعمة التي تساعد على زيادة الطول، فضلًا عن قيمها الغذائية العالية وفوائدها على صحة الجسم بشكل عام لجعلها من المكونات الرئيسية في وجباتك على مدار اليوم، كالتالي:

1- البروتين

تحتوي الأطعمة الغنية بالبروتين مثل «الدجاج، اللحوم، البيض، الأسماك، والبقوليات» على الأحماض الأمينية التي تساعد على بناء الأنسجة بالجسم وبالتالي زيادة الطول.

2- فيتامين D

هذا الفيتامين من أهم الفيتامينات التي تساعد على نمو صحة العظام والحفاظ عليها، ما يزيد من طول الجسم بضع سنتيمترات قليلة قد تكون غير ملحوظة لكنها تؤثر في شكل الجسم.

ويمكنك الحصول على فيتامين D، من خلال «التونة، الماكريل، السلمون، الجبن، صفار البيض، وكبد البقر»، وأيضًا التعرض لأشعة الشمس في فترات ما قبل الظهيرة.

3- فيتامين C

يساعد هذا الفيتامين في بناء الكولاجين ونمو العظام، ويمكنكِ الحصول عليه من خلال تناول «البرتقال، البطيخ، الفراولة، الأناناس، الكنتالوب، والكيوي».

4- الكالسيوم

بالطبع تُعرف الأطعمة الغنية بالكالسيوم بقدرتها العالية على الحفاظ على صحة العظام وبنائها وتنظيم تقلصات العضلات، فضلًا عن تقوية الأسنان والحفاظ على التواصل بين الدماغ وباقي أعضاء الجسم.

وللحصول على فوائد الكالسيوم يمكنك تناول «الحليب، الزبادي، المكسرات، الخضراوات الورقية الداكنة، والسردين» ولكن يجب توافر فيتامين D في الجسم بنسبة جيدة.

5- الشوكولاتة النيئة

لا تختلف هذه الشوكولاتة عن الشوكولاتة الداكنة كثيرًا، فهي فقط لم يُضاف إليها الحليب، وتساعد على تنشيط الغدة النخامية التي تفرز هرمون النمو.

6- زيت جوز الهند

يساعد إضافة جرام واحد من زيت جوز الهند إلى الطعام لكل رطلين من وزن الجسم في تحفيز هرمون النمو، لمدة 4 ساعات متواصلة.

7- الجلوتامين

يعتبر الجلوتامين حمض أميني يعمل على بناء البروتين في الجسم وتعزيز هرمون النمو، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول الخضراوات الورقية النيئة، البروتين الحيواني، البيض، الحليب، الزبادي، والجبن.

اقرأ أيضًا: 5 تمارين منزلية لزيادة الطول في 7 أيام فقط