هل زيادة الوزن بعد الشتاء له علاقة بعدم الحركة؟

كشف ، الدكتور خالد مرزا، رئيس الجمعية السعودية لجراحة السمنة، أن زيادة الوزن بعد الشتاء ليس له أي علاقة بعدم الحركة.

وأوضح الدكتور مرزا، في لقاء تليفزيوني عبر برنامج الراصد على قناة «الإخبارية»، أن زيادة الوزن بعد الشتاء تكون نتيجة السعرات الخفية في المشروبات الساخنة.

وأشار إلى أن السعرات الحرارية التي تكون في المشروبات الساخنة كالكراميل والشكولاتة هي عالية جدًا، وهناك العديد من الشباب لا يلتفت إليها.

وتابع رئيس الجمعية السعودية لجراحة السمنة، أن هذه المشروبات قد تزيد من وزن مرضى جراحات السمنة بعد العمليات. لافتًا إلى أن المريض لا ينتبه إليه بشكل كافي.

https://twitter.com/i/status/1729195545086795796

زيادة الوزن في الشتاء

ومن من جهة أخرى، كان الدكتور خالد النمر؛ استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، وجه عدة نصائح للحد من اكتساب وزيادة الوزن في فصل الشتاء.

مشددًا على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «إكس»، على ضرورة ممارسة التمارين الرياضية ومراقبة كمية السعرات الحرارية، التي نتناولها؛ لتجنب الوزن الزائد.

وقال: «حاول قدر الإمكان ألاّ يزداد وزنك خلال فترة الشتاء.. استمر في الرياضة ومراقبة كمية السعرات الحرارية التي تتناولها يوميًا».

وفيما يخص عادة تناول الفشار بالحجم العائلي عند مشاهدة الأفلام في السينما. أكد «النمر» أنه ليس من شروط مشاهدة فيلم في السينما أن تأخذ فشارًا بحجم عائلي مع بيبسي وكولا وسفن، وذلك خاصة لمِنْ يعاني زيادة الوزن.

كما أكد على ضرورة تجنب العشاء في «استراحة الطرق». موضحًا أن عشاء الاستراحة غالبًا ما يكون متأخرًا ويحتوي على الكثير من الدهون، وكميات كبيرة من الملح، بالإضافة إلى السعرات الحرارية العالية.

وتابع، أنه من الأفضل تناول وجبة عشاء خفيفة، تحتوي على قيم غذائية عالية، كالزبادي أو طبق سلطة، على أن يتم تناول هذه الوجبة قبل النوم بساعتين على الأقل.

 

اقرأ أيضًا: أسرار زيادة الوزن في الشتاء.. استكشاف العوامل البيولوجية والنفسية