في نسخته الأولى.. «الثقافة» تنظم مهرجان الشعر النبطي بهذا الموعد

تنظم وزارة الثقافة السعودية، النسخة الأولى من مهرجان الشعر النبطي، وذلك في الفترة من 21 إلى 24 ديسمبر المقبل، في منطقة القصيم.

وعمل مهرجان الشعر النبطي على تسليط الضوء على أهم الشعراء النبطيين، والمواهب الصاعدة على مستوى المملكة وأيضًا دول الخليج في هذا اللون الشعري. وذلك ضمن مبادرات عام الشعر العربي 2023م.

مهرجان الشعر النبطي

ويشمل المهرجان عددًا من الفعاليات والأنشطة بجانب أمسيات شعرية وسيكون هذا بحضور عدد من الشعراء.

كما سوف يستقبل زوّاره من مدخله الرئيسي الذي يقوم بتسليط الضوء على شجرة السَمر الموضوعةِ بالمدخل. وسوف يلتفت حول جِذعها بيتًا شعريًا عن الشجرة؛ الذي يمزج ما بين الجانب الثقافي والفني بطابع عصري.

كما تبرز منطقة الكشتة التي تقع في منتصف منطقة الفعالية باعتبارها أهم مناطق المهرجان. كما ستمكن الزوّار من الاستمتاع بالأجواء الثقافية البرية. هذا بالإضافة إلى الجلوس على جلساتٍ أرضيةٍ تقليديةٍ الذي يتوسطها شبّة نار بهيكلها الجذاب مستوحاة من شجرة السَمر التي سوف تشعل حتى تبث الدفء في الأجواء الباردة.

كما ستتضمن المنطقة عدة فعاليات مختلفة من بينها «الطهي الحي» للمأكولات التقليدية المتعارف عليها في المملكة والخليج العربي. وسوف يتم تحضيرها وتقدم للزوّار مباشرة.

هذا بالإضافة إلى المسرح الغنائي المصمم بطابعٍ صحراويٍ مستوحى من الكثبان الرملية، وشجرة السَمر، والألوان الصحراوية، بجانب أبيات شعرية ثلاثية الأبعاد بحيث تكون متماشية مع هوية المهرجان.

كما يحتضن المسرح عروضًا موسيقية مختلفة بين الآلات الموسيقية مثل العود والقانون وغيرها. وذلك حتى تضيف روحًا للمكان وتخلق تجربة ممتعة للزوار.

بالإضافة إلى أنه تم تصميم المسرح الرئيسي للمهرجان بشكل إبداعي بواجهةٍ تعكس الشعر النبطي. كما أنها تجمع أشهر أبيات الشعر النبطي المصممة بتقنية ثلاثية الأبعاد.

وعلاوة على ذلك سيقدم المهرجان عدّة فعاليات ثقافية، من أبرزها الأمسيات الشعرية وستكون لنخبة من شُعراء الشعر النبطي بالمملكة ودول الخليج العربي.

هذا بالإضافة إلى فعالية شعر المحاورة فن القلطة بوصفهِ موروثًا عريقًا مرتبطا بالجزيرة العربية. بينما يضم المهرجان منطقة الخيمة التي تشهد تبادل الأحاديث والآراء بين الزوار وذلك تحت مظلة الشعر النبطي.

وفي حضرة القهوة السعودية سيتم تحضيرها على الحطب قبل أن يختم الزائر تجربته بمنطقة شطر التي تجمع بين الخطاط والشاعر. وذلك من أجل إتاحة الفرصة للزوار للحصول على شطرٍ نبطيٍ باسمه مخطوطاً على ورقةٍ بهوية المهرجان.

أهداف مهرجان الشعر النبطي

وجدير بالذكر، أن مهرجان الشعر النبطي جاء ضمن جهود وزارة الثقافة في العمل على تفعيل مبادرة عام الشعر العربي 2023م. هذه المبادرة أطلقتها مطلع الموسم الحالي احتفاءً بأحد رموز الثقافة السعودية والعربية.

كما تهدف عن طريق المهرجان إلى المحافظة على الهوية العربية من خلال الاهتمام بالقصيدة الشعبية مع اختلاف اللهجات.

هذا بالإضافة إلى تعزيز مكانة الشعر النبطي في ثقافة الفرد والمجتمع. وكذلك إثراء الساحة الشعرية الإبداعية في المملكة بصفتها مهد الشعر والحضارات.

اقرأ أيضًا: استمرارًا للإنجازات.. وزارة الثقافة تحصد جائزة الدلفين الفضي من مهرجان «كان»