الصدمة العاطفية.. أعراضها ومراحلها وطرق التغلب عليها

كثيرًا ما تتسبب فشل العلاقات العاطفية بالعديد من المشاكل الصحية والنفسية، التي تُسمى «الصدمة العاطفية» وتصل إلى حالات الاكتئاب الحاد والألم البدني، ثم أمراض نفسية حقيقية، خاصة في سن المراهقة «تحت العشرين عامًا».

الصدمة العاطفية

ويمكنك تخطي هذا الأمر حتى لا يصل إلى مشاكل نفسية كبرى، عند التعرف على أعراض الصدمة العاطفية وطرق التعامل معها، ومن أبرز أعراض الصدمة العاطفية للفتاة، التالي:

- جسديًا: تعاني الفتاة من اضطراب في النوم والشهية وآلام في المعدة مع صداع وتشنج العضلات وانخفاض طاقة الجسم.

- نفسيًا: الميل إلى البكاء والجلوس وحيدًا مع القلق الدائم ونوبات الذعر والغضب والتخدر العاطفي، والانسحاب من العلاقات والحياة اليومية الروتينية.

- إدراكيًا: تراجع أداء الذاكرة مع ضعف التركيز وصعوبة اتخاذ القرارات والشعور بالتشوش.

مراحل الصدمة 

تتكون الصدمة من 5 مراحل مختلفة، من حيث الأعراض؛ لذا يجب معرفة كل مرحلة والطريقة المثلى للتعامل معها.

1- مرحلة الصدمة

تبدأ تلك المرحلة في الأيام الأولى من الانفصال، ويدخل الجسم في حالة من الحماية من الألم، مع كثرة البكاء والصمت وكثرة النوم، واستعادة ذكريات العلاقة واللحظات المميزة بها.

2- مرحلة الإنكار

في تلك المرحلة يبدأ المخ في إنكار حالة الانفصال، وأن هناك مبرر لعودة العلاقة مجددًا، بالإضافة للبحث عن حلول أخرى على أمل عودة العلاقة بشكل طبيعي.

3- مرحلة الغضب

في تلك المرحلة تبدأ حالة الغضب العارم، ونقد الشريك ورؤية عيوبه، ويفضل الابتعاد عن الأفكار الانتقامية في تلك المرحلة.

4- مرحلة فقدان الثقة في النفس

في تلك المرحلة يصيبك حالة من الخجل، وفقدان الثقة في وجهك وملابسك، والقاء اللوم على النفس في فشل العلاقة، مع تحميلها ذنب عدم اكتمال العلاقة.

5- مرحلة القبول بالأمر الواقع

في تلك المرحلة تدركين أن ما حدث أمر واقع، وتبدأ حياتك بالعودة تدريجيًا إلى شكلها الطبيعي، مع الرضاء التام على إنهاء العلاقة، وتفهم وجهة نظر الطرف الآخر.

 طرق التعامل مع الصدمة العاطفية

- احرصي على البقاء مع أسرتك وأصدقائك، ولا تنعزلي عن الناس. - قاطعي وسائل التواصل الاجتماعي في تلك الفترة، ولا تنشري شيئًا يوحي بحالتك النفسية. - غيري مظهرك وروتينك اليومي وبعض الديكورات؛ لتتغلبي على تلك المرحلة. - اشتركِ في نادي صحي ومارسي الرياضة أو الرقص، مع محاول بذل مجهود بدني كبير. - تخلصي من الهديا والصور القديمة، التي تذكرك بالعلاقة.

اقرأ أيضًا: 5 عقبات تواجه الفتيات عند بلوغ مرحلة المراهقة