هل التعرض المباشر للهواء البارد يسبب شلل العصب السابع؟

مع بداية فصل الشتاء يرغب كثيرون بالجلوس بجانب الشباك أو التعرض لأي هواء بارد بشكل مباشر، حيث هناك اعتقاد سائد بأن التعرض المباشر للهواء البارد يسبب شلل العصب السابع؟ فهل هذا الأمر صحيح.

من جانبه كشف تجمع القصيم الصحي، علاقة التعرض المباشر للهواء البارد والإصابة بهذا المرض العصبي، مؤكدًا أنه يم يثبت طبيًا وجود أي علاقة بينهما.

علاقة شلل العصب السابع بالبرد

وقال "تجمع القصيم" في إنفرجراف نشره عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "إكس": "لم يثبت طبيًا وجود أي علاقة بين شلل العصب السابع "ابو الوجية" والتعرض للهواء البارد".

كما أشار إلى أن هذا الشلل في المقام الأول يعتبر اضطرابًا عصبيّا مجهول السبب؛ لكن توجد له علاقة بالعدوى الفيروسية. لافتًا إلى أن الدور الذي يلعبه هذا الفيروس في نشوء المرض يظل غير واضح.

ماهو شلل العصب السابع؟

يعرف أيضًا باسم شلل الوجه النصفي، هو حالة عصبية تؤثر على العصب الوجهي، وهو العصب المسؤول عن التحكم في العضلات في الوجه.

كما أنه يؤدي إلى ضعف أو شلل في عضلات الوجه في جانب واحد من الوجه. وتشمل أعراضه ما يلي:

1- ضعف أو شلل في عضلات الوجه في جانب واحد من الوجه 2- عدم القدرة على إغلاق العين في الجانب المصاب 3- صعوبة رفع الحاجب في الجانب المصاب 4- كذلك عدم القدرة على إخراج اللسان بالكامل 5- إضافة إلى عدم القدرة على التحكم في اللعاب في الجانب المصاب 6- ألم في الوجه أو خلف الأذن في الجانب المصاب 7- زيادة الحساسية للصوت في الجانب المصاب

في معظم الحالات، يحدث شلل العصب السابع فجأة ويستمر لمدة بضعة أسابيع أو أشهر. ومع ذلك، في بعض الحالات، قد يكون الشلل دائمًا.

اقرأ أيضًا: احذر الاستخدامات الخاطئة للمضادات الحيوية في الشتاء