احذر الاستخدامات الخاطئة للمضادات الحيوية في الشتاء

هناك الكثير من التحذيرات الخاصة بأبرز الاستخدامات الخاطئة للمضادات الحيوية خاصة فصل الشتاء بسبب كثرة الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا؛ لذلك كشف عدة متخصصون مدى ضرورة اتباع التعليمات الطبية فيما يخص تناول المضادات الحيوية.

كما يجب أن تكون بحسب الرأي الطبي دائمًا، وبشكل خاص مع كثرة الاستخدامات الخاطئة للمضادات الحيوية في الشتاء.

وأكد المدير التنفيذي لمجمع إرادة بالرياض، في تصريحات له، على أهمية نشر التوعية الصحية حول المضادات الحيوية ومخاطر استخدامها وذلك دون وصفة طبية.

ومن جهتها، كشف مساعد المدير التنفيذي للخدمات العلاجية، أن المضادات الحيوية تعتبر من الأدوية الوصفية التي يمكن تناولها عند الحاجة من خلال وصفة طبية محددة وبرأي طبي.

كما شدد على عدم تناولها إلا برأي طبيب متخصص. وحذر من الممارسات الخاطئة التي يتبعها البعض، والتي من أبرزها استخدام الأدوية الموصوفة لمرضى آخرين. وأكد على أن ذلك يعرض صحة المريض للمخاطر.

المضادات الحيوية لعلاج البرد

ومن جهة أخرى، كان حذر الدكتور فهد الخضيري، أستاذ وعالم أبحاث المسرطنات، من التساهل في تناول المضادات الحيوية. كما شدد على ضرورة عدم تناولها إلا للضرورة، وبشرط أن تكون بوصفة طبية.

وأكد عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي إكس، أن أغلب نزلات البرد تكون بسبب فيروس وليس بكتيريا.

وقال الخضيري في تغريدته: «إذا أخذت مضاد حيوي للفيروس تسوء الحالة وتتضرر ولا تتحسن». وأضاف: «ولازم تكمل الجرعة وإلا فستضرر وتتقوى البكتيريا لديك وتصبح مقاومة للمضاد».

كما أشار أستاذ وعالم أبحاث المسرطنات إلى أن المضادات الحيوية ليست للترف ولا يفضل اللجوء إليها إلا بعد استنفاد الطرق الطبيعية لمقاومة نزلة البرد أو الالتهاب.

اقرأ أيضًا: كيفية تقليل تطور مقاومة المضادات الحيوية.. «الصحة الخليجي» يوضح