هل الأكل الدسم في الشتاء يجمد الدم بالقلب؟.. استشاري يوضح

عادة ما تزداد الرغبة في تناول الأكل الدسم في الشتاء لتدفئة الجسم من خلال منحه المزيد من السعرات الحرارية، لكل تنتشر الكثير من الأقاويل حول وجود علاقة بين الأكلات الدسمة والإصابة بالجلطات القلبية.

ومن حانبه، كشف الدكتور خالد النمر، استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين، حقيقة أن البرد مع الأكل الدسم يجعل الدم يجمد بالقلب، مما يؤدي إلى الإصابة بالجلطات.

هل الأكل الدسم في الشتاء مضر؟

كما أكد "النمر" في تغريدة عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، أن مقولة "الأجواء الباردة مع الأكل الدسم تجمّد الدم بالقلب" هي مقولة خاطئة وليس لها أي علاقة بالواقع.

كذلك أضاف استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين: "ليس هناك علاقة بين الأكل الدسم في الشتاء والجلطات...بل هو مصدر جيد للطاقة في الشخص السليم (لمن لايعاني السمنة وارتفاع الكلسترول وأمراض القلب)".

نصائح تناول الأطعمة الدسمة في الشتاء

يميل الكثيرون إلى تناول المزيد من الأكل الدسم في الشتاء. وقد يكون الأمر ضروريًا للدفء، لكن يجب الاعتدال في تناولها لتجنب السمنة وزيادة الوزن. كما أنالإفراط بها يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان.

وفيما يلي بعض النصائح لتناول الأطعمة الدسمة باعتدال في الشتاء:

1- اختر الأطعمة الدسمة الصحية ، مثل الأسماك والدواجن والبذور والمكسرات. 2- تناول الأطعمة الدسمة كجزء من وجبة متوازنة ، مع الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة. 3- لا تنس أن تمارس الرياضة بانتظام ، حتى تساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة.

إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة أو لديك عوامل خطر أخرى للإصابة بأمراض القلب ، فتحدث إلى طبيبك حول كيفية تناول الأطعمة الدسمة بأمان.

اقرأ أيضًا: هل شرب القهوة بعد الأكل الدسم يساعد على الهضم