نصائح لمرضى السرطان في رمضان.. تجنب الصيام في هذه الحالة

مع اقتراب شهر رمضان المبارك، هناك عدة نصائح لمرضى السرطان في رمضان، تتعلق بما يجب فعله أثناء الشهر الكريم.

مرضى السرطان وصيام رمضان

وفي هذا السياق، وجه الدكتور حمدان السويلمين؛ استشاري الأورام والأمراض السرطانية بمستشفى المانع العام، عددًا من النصائح لمرضى السرطان للقيام بها في شهر رمضان.

وأشار إلى أنه إذا كان هناك تعارض بين العلاج الكيميائي، وهو جانب رئيسي في علاج الأمراض السرطانية عامة مع الصوم مهما كانت حالته يجب عدم الصيام.

كما نصح المريض بأن لا يصوم في اليوم الذي يأخذ فيه جرعة العلاج الكيميائي، تجنبا لحدوث مضاعفات لديه.

وأضاف: كما أنه يحتاج بالضرورة إلى بعض الأدوية التي يتناولها عن طريق الفم أو عن طريق الأوردة. كذلك يحتاج بعض المرضى إلى السوائل باستمرار خلال وبعد العلاج، ومن الصعب إلزام هؤلاء بعدم أخذ السوائل الضرورية لصحتهم وسلامتهم؛ حيث يكون مرتبط ذلك بعلاجهم.

وأشار إلى أن هناك عدد من مرضى السرطان لديهم امراض أخرى كالسكري والضغط. وهم يحتاجون إلى علاجات مستمرة ومتكررة الأمر الذي يصعب مسألة الصيام لديهم.

وأضاف أن الشرع الحنيف راعى هذه المسألة، مؤكدًا على الحفاظ على سلامة الفرد هي الأساس. لذلك ينصح المرضى الذين يتسبب صيامهم في أعراض جانبية أن لا يصوموا.

من جهة أخرى، كشفت الدكتورة ريم البيش؛ استشارية الأورام بالمستشفى، أن العلاج الاشعاعي يحتاج إلى نصف ساعة على الأقل في المستشفى.

وأضافت أن العديد من المرضى يحضرون لأخذ جرعة العلاج وبعدها يقدمون على ممارسة أعمالهم إذا كانت عامة أو خاصة.

ونوهت الدكتورة إلى أن العلاج الاشعاعي سهل وميسر. كما أنه لا يتعارض مع الصيام إلا في حالة كان المريض في مرحلة متقدمة وصعبة، يقلق من حدوث مضاعفات من الصيام.

 

اقرأ أيضًا: نصائح رمضانية.. فوائد البندق الصحية للنساء