نصائح للوقاية من الإصابة بجلطات القلب والدماغ

تزداد فرص الإصابة بجلطات القلب والدماغ، كلما يتم التقدم في العمر؛ حثي يزداد خطر الإصابة بالكثير من الأمراض المنزمنة وتقل قدرة الجسم على مقاومة الأمراض.

ومن جانبه، قدم الدكتور خالد النمر، استشاري طب القلب وقسطرة الشرايين، عدة نصائح مهمة لتفادي الإصابة بجلطات القلب والدماغ.

كما أوضح «النمر» في تغريدة عبر حسابه الرسمي على «تويتر»، أنه يجب تقليل الملح والدهون وزيادة الخضراوات والفواكه.

بالإضافة إلى الإكثار من تناول الحبوب الكاملة والمكسرات والبقوليات في الطعام اليومي؛ مما يقلل من حدوث جلطات القلب والدماغ.

كذلك أشار استشاري طب القلب وقسطرة الشرايين، إلى أن اتباع هذا السلوك في تناول الطعام يقي من الجلطات، سواء كان ذلك مع الرياضة اليومية أو بدونها.

أسباب الإصابة بجلطات القلب والدماغ

وفقًا لموقع مايوكلينك، تحدث السكتة الدماغية عندما تنقطع أو تنخفض إمدادات الدم عن جزء من الدماغ؛ مما يمنع أنسجة الدماغ من الحصول على الأكسجين والعناصر المغذية.

بالتالي تبدأ خلايا الدماغ بالموت خلال دقائق، فهي حالة طبية طارئة، تسلتزم العلاج الفوري والمبكر؛ مما يقلل من تلف الدماغ ومضاعفاته.

ومن أبرز أسباب الإصابة بالسكتة الدماغية، كل من:

1- ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط. 2- العلاج الزائد بمميعات الدم (مضادات التخثر). 3- انتفاخات في نقاط ضعيفة في جدران الأوعية الدموية (تمدد الأوعية الدموية). 4- إصابة جسدية، مثل الحوادث. 5- رواسب بروتينية في جدران الأوعية الدموية تتؤدي إلى ضعف في جدار الأوعية.

اقرأ أيضًا: عادات تجنبك الإصابة بأمراض القلب.. «سعود الطبية» توضح