نصائح لطهي المأكولات البحرية للاستفادة من فوائدها

يوجد عدة نصائح لطهي المأكولات البحرية من أجل الاستفادة من فوائدها، فهي من الأكلات المليئة بالعناصر الغذائية الصحية.

نصائح لطهي المأكولات البحرية

ومن الممكن استخدام المأكولات البحرية إذا كانت طازجة أو مجمدة في طهي الأطباق المفضلة واللذيذة، كالباستا، أو طبق مأكولات بحرية متبل بالصلصات المفضلة، وغيرها من الوصفات.

ومن المتعارف عليه أنه تتمتع المأكولات البحرية الطازجة بالعناصر الغذائية، والفوائد الصحية، ويفضلها العديد من الأفراد سواء الكبير أو الصغير.

وخلال السطور التالية نستعرض لكِ مع مجلة "الجوهرة" أهم فوائد المأكولات البحرية وطريقة طهيها الصحيحة.

فوائد المأكولات البحرية

- يساهم تناول المأكولات البحرية في العمل على محاربة الاكتئاب وذلك وفقًا للدراسات، نتيجة أنها تحتوي على الأوميجا 3.

- ونتيجة لاحتواء المأكولات البحرية على مجموعة من العناصر الغذائية مثل البروتينات، والفيتامينات، والمواد المغذية، والأوميجا. فتناولها يعمل على التحسين من صحة الجلد والشعر. مما يزيد من قوة ونضارة الشعر، كذلك يساعد على التحسين من نسيج البشرة والجلد.

- يساعد تناول المأكولات البحرية على التقليل من خطر الجلطات والالتهابات بسبب احتوائها على مواد مضادة للجلطات وأيضًا الالتهابات.

- كما أن المأكولات البحرية من الأطعمة المفيدة لصحة القلب نتيجة لاحتوائها على كميات منخفضة من الدهون، والحد من الكولسترول بالدم.

- ووفق عدد من الدراسات، اتضح أن تناول المأكولات البحرية مرة واحدة في الأسبوع يحمي من الإصابة بالزهايمر. كما أنه يحمي المادة الرمادية التي تتكون في الدماغ، باعتبارها المادة المسؤولة عن كل من الإدراك والذاكرة.

اقرأ أيضًا: 4 أطعمة لا يجب غسلها قبل الطهي.. يجعلها أكثر ضررًا

كيفية طهي المأكولات البحرية

وهناك عدد من الإرشادات التي تساعدكِ على طهي المأكولات البحرية ومن الممكن اتباعها عند الرغبة في تحضير وصفات شهية من المأكولات البحرية:

- تعتبر طبخات الباستا هي أحد الأطعمة المضافة بشكل واسع للمأكولات البحرية. وينصح باختيار الباستا حسب نوع المأكولات البحرية، ونوع الصلصة المضافة.

فعلى سبيل المثال عند الرغبة في تحضير طبق مقبلات مثل كوكتيل الروبيان فمن الأفضل استخدام نوع الباستا صغير الحجم.

بينما عند تحضير الأطباق الرئيسية التي يكون محتواها كمية كبيرة من المأكولات البحرية، والصلصات الدسمة والثقيلة، أو صلصة الطماطم، فهنا تكون الباستا الفيتوتشيني أو السباجيتي هي الملائمة لطهي مثل هذه الأطعمة.

- كمل أن الصلصة المثالية والتي يفضل استخدامها مع جميع أطباق المأكولات البحرية هي صلصة الزبدة والليمون.

- في حالة طهي المأكولات البحرية يجب الحرص على عدم تسخين الفرن أو الشواية لمدة طويلة. من الأفضل تكون المقلاة أو الشواية ساخنة بشكل كاف وذلك يكون قبل وضع أصناف المأكولات البحرية، وهذا لا تلتصق بالقاع عند التقليب للوجه الآخر. كما أنه من الجيد وضع المقلاة على نار متوسطة بحيث تكون ما بين 3-5 دقائق قبل الطهي.

- تعتبر المأكولات البحرية هي واحدة من الأطعمة التي يتم طهيها بسرعة، سواء قليها، وشوائها في دقائق.

- كما ينبغي الحرص على عدم المبالغة في طهي المأكولات البحرية لمدة طويلة، وهذا لأنه سوف يفقدها التوازن وتخسر مذاقها.

- لذلك ينبغي معرفة كيفية طهي المأكولات البحرية بحيث تكون على درجات الحرارة الصحيحة والمناسبة لكل نوع وصنف.

- يعمل طبخ المأكولات البحرية والأسماك لفترات طويلة في التسبب بالجفاف وفقدان النكهة الطبيعية.

- ويرجع عملية نقع المأكولات البحرية قبل طهيها من خلال إضافة النكهة المثالية، في العمل على تنعيم اللحم. وتعد من أبسط تلك التتبيلات هي تتبيلة الأعشاب مع الثوم مع عصير الحامض وزيت الزيتون.

- كما يجب عند اختيارك لأصناف المأكولات البحرية وأيضًا الأسماك. اختيار المنتجات الطازجة والتي تكون ذات جودة عالية ونتائجها مرضية لكِ. بجانب التأكد من خلوها من أي عيوب ومن نظافتها.

 

اقرأ أيضًا: أطعمة لا يجب طهيها باستخدام المقلاة الهوائية airfryer أبداً