4 أطعمة لا يجب غسلها قبل الطهي.. يجعلها أكثر ضررًا

قد يجهل الكثير منا أنه يوجد أطعمة لا يجب غسلها قبل الطهي، حيث يهتم الأغلبية بيننا بغسل الأطعمة المختلفة قبل تناولها أو طهيها لتجنب الإصابة بالأمراض.

فمن المتعارف عليه أن غسل الأطعمة بشكل مناسب وتطهيرها من أي بكتيريا وجراثيم خطوة لابد منها، إلا أن هناك أطعمة لا يجب غسلها قبل طهيها، لأنه من الممكن أن يجعلها أكثر ضررًا أو يقضي على مذاقها المميز.

في هذا الصدد، تقدم لك مجلة «الجوهرة» أطعمة لا يجب غسلها قبل الطهي

قد يهمك:أعراض ما قبل جلطة الدماغ.. وهذه طريقة اكتشافها

البيض

يعد البيض من الأطعمة التي لا تحتاج إلى الغسيل قبل تناوله، حيث تعد  قشرة البيض مسامية، وبالتالي يقوم الماء بدفع البكتيريا إلى داخل البيضة.

ورغماً عن احتمالية تواجد أوساخ على قشرة البيض في الخارج، إلا أنها قد تكون أقل ضررًا من دفعها إلى الداخل .

وإذا كنت تواجهين صعوبة في تقبل الأمر، يمكنك غسل البيض بماء دافىء وليس بارد، ولا ينصح باستخدام ماء بقوة دفع كبيرة من الصنبور.

اللحوم والدجاج

كذلك اللحوم بين الأطعمة التي يجب عليك تجنب غسلها. ويرجع ذلك إلى أن القيام بهذه الخطوة قد يؤدي إلى نقل البكتيريا إلى كافة أنحاء المكان من حولك في المطبخ، لتصل إلى الأواني وأدوات الطبخ ومختلف الأسطح والملابس والجسم.

فلن يمكن التخلص من البكتريا في اللحوم أو الدجاج إلى عن طريق تعريضها للحرارة المرتفعةز

لهذا من الأفضل عدم غسل اللحوم، والتأكد من طهيها جيدًا لتخليصها من أي بكتيريا يمكن أن تسبب العديد من المشكلات والمخاطر الصحية.

وفيما يخص الدجاح يمكن اللجوء إلى الليمون أو الخل مع الدقيق في غسل الدجاج. فهذا قد يساعد في تخليصها من الزفر والبكتيريا بقدر المستطاع، ثم شطفها بالماء فيما بعد.

الخضروات المجمدة

فضلاً عن ما سبق، الخضروات الجاهزة للطهي مباشرة لا يجب غسلها. إذ يجب إخراجها من الفريزر إلى أواني الطهي مباشرةً وعدم إذابة الثلج من حولها عن طريق الماء.

ولا يقتصر هذا على الخضروات المجمدة فحسب، بل أي معلبات تحتوي على مواد غذائية جاهزة للاستخدام دون غسل.

 عيش الغراب

أخيراً، تعريض عيش الغراب أو الفطر (المشروم) إلى الماء فترة طويلة سوف يؤدي لإفساده وتغير مذاقه وفقدانه لمرونته، فإن قمت بغسله فليكن هذا سريعًا وقبل الاستخدام مباشرةً. كما يجب القيام بتجفيفه بمنشفة ورقية جيدًا بعد غسله.

قد يهمك: كيفية تجنب زيادة الوزن في عيد الأضحى 2023