«موهبة» تطلق رحلتها السنوية لاكتشاف الموهوبين في المجالات العلمية

كشفت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، عن إطلاق رحلتها السنوية لاكتشاف الموهوبين والموهوبات في المجالات العلمية من مختلف مناطق المملكة.

وتطلق المؤسسة بالتعاون مع شركاؤها "وزارة التعليم، وهيئة تقويم التعليم ممثلة في مركز قياس"، البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين في عامه الرابع عشر. وذلك من خلال احتفاء يقام غدًا في مقر "موهبة".

التسجيل في برنامج "موهبة" لاكتشاف المواهب

كما أوضحت المؤسسة عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي «إكس»، أن حفل التدشين يتضمن فتح باب التسجيل أيضًا. وذلك برعاية وزير التعليم يوسف البنيان، وبحضور أمين عام "موهبة" الدكتورة آمال بنت عبدالله الهزاع.

كذلك لفتت إلى أن التسجيل في البرنامج يستمر حتى الـ15 من شهر يناير 2024م. كما سيتم تطبيق اختبار المقياس حضوريا باللغتين العربية والإنجليزية حسب الاختيار. وذلك خلال الفترة من 3 ديسمبر 2023م وحتى 18 يناير 2024م، في جميع مراكز قياس بالمملكة، على أن تعلن نتائج الرحلة في الـ13 من شهر مارس 2024م.

تمكين الموهوبين السعوديين

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة آمال بنت عبدالله الهزاع، الأمين العام لمؤسسة "موهبة"، أن البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين في عامه الرابع عشر، يمثل نموذجًا رائدًا للعمل التكاملي بين مؤسسات الدولة.

كما أنه يهدف لاكتشاف ورعاية وتمكين الموهوبين السعوديين. وذلك من خلال الشراكة الاستراتيجية بين "موهبة"، ووزارة التعليم، وهيئة تقويم التعليم والتدريب.

وأشارت إلى أن البرنامج انطلق منذ تدشينه عام 2011م، على ركيزة الاستثمار في الموهوبين. وذلك باعتبارهم العنصر الفاعل لازدهار البشرية وتحقيق التنمية المستدامة.

كذلك أضافت الدكتورة الهزاع أن البرنامج الوطني هو أحد مقاييس وأدوات المؤسسة للكشف عن الموهوبين، والتي تم تطويرها بالشراكة مع مركز قياس. هذا إلى جانب مقاييس أخرى للتعرف على الطلبة ذوي القدرات العقلية المتعددة، منها:

"مسابقات موهوب، وكانجارو موهبة، وبيبراس موهبة للمعلوماتية".

كما لفتت إلى أنه تم تمكين أكثر من نصف مليون طالب وطالبة لأداء المقياس خلال السنوات الماضية، واكتشاف ما يزيد على 186 ألف طالب وطالبة. وقدمت لهم الرعاية من خلال برامج وزارة التعليم ومؤسسة "موهبة".

أدوات ومقاييس مقننة

ويتم تنفيذ البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين، من خلال أدوات ومقاييس مقننة. وقد تم تطوير نموذج للكشف عن الموهوبين، مبني على منهجية علمية متقدمة، تعتمد على أهم الأسس العلمية وأفضل الممارسات التربوية.

ويأتي ذلك لضمان الانتقاء السليم للطلبة الواعدين بالموهبة. وقد تبني من خلالها قاعدة بيانات ضخمة وشاملة لجميع الموهوبين والموهوبات في كل مناطق ومدن المملكة، ولجميع الفئات السنية في مراحل التعليم العام.

كما يعد البرنامج البوابة لمعظم برامج وخدمات المؤسسة التي تمكن من يجتازه من الدخول في برامج رعاية الموهوبين التي تقدمها إدارات الموهوبين في وزارة التعليم. هذا بالإضافة إلى أكثر من 20 مبادرة مختلفة لرعاية الموهوبين، تقدّمها "موهبة" مع شركائها الاستراتيجيين.

وأيضًا إضافة لبرامج إثرائية أكاديمية وبحثية في مجالات العلوم والهندسة والطب. هذا بجانب برامج أخرى لتأهيل الطلبة للحصول على قبول في الجامعات المرموقة. ومعسكرات تدريب لتأهيل الطلبة للمشاركة بالمسابقات الدولية بمجالات العلوم والبحث العلمي والابتكار.

اقرأ أيضًا: أكاديمية كاوست تطلق برنامجًا تدريبيًّا تقنيًّا لتطوير المهارات