معرض الرياض الدولي للكتاب 2023.. استعراض التراث الوطني وتوفير أماكن للقراءة

يسعى معرض الرياض الدولي للكتاب 2023، إلى توفير كافة سبل الراحة لزوار المعرض؛ إذ خصص في دورته الحالية أماكن خاصة للقراءة والتي لم تكن متوفرة من قبل.

ويأتي ذلك ضمن الاستعدادات التنظيمية التي تعكس مدى الاهتمام براحة رواد المعرض من خلال توفير خيارات واسعة للمعرفة؛ إذ تبذل وزارة الثقافة كل جهودها لنجاحه.

هيئة التراث في معرض الرياض الدولي للكتاب 2023

كما حرصت هيئة التراث السعودية، أن تكون مشاركتها في المعرض خلال هذا العام مميزة عن مشاركاتها السابقة. وقد اعتمدت أساليب نوعية مثرية، مستعرضة التراث الوطني للمملكة.

كما قسمت جناحها إلى 6 مناطق، هي: "منطقة القطع الأثرية، الكتب والقراءة، عين التراث، فتاة تاج، التراث المغمور، ومنطقة الحرف اليدوية".

كما زينت واجهة جناحها بمجسمات تحاكي روائع الآثار النادرة المكتشفة في المملكة في الماضي والحاضر، والتي تنوعت من حيث دلالاتها الأثرية وعمقها التاريخي وموطنها الجغرافي.

قطع أثرية نادرة

تعد منطقة القطع الأثرية معلمًا تراثيًا لأبرز القطع التراثية النادرة؛ فهي عبارة عن مجسم لقبر نحت عليه ملامح بشرية مابين القرن الخامس والرابع قبل الميلاد في تيماء بمنطقة تبوك.

إضافة إلى رأس ومخلب تمثال على شكل أسد من البرونز، من القرن الثاني ميلادي بنجران، بجانب مجمرة من الحجر الكسلي عليها زخارف ونقش بالخط المسند من القرن الأول الميلادي بقرية الفاو جنوب منطقة الرياض.

كذلك ستعرض:

- قناع جنائزي من الذهب من القرن الأول الميلادي في ثاج بالمنطقة الشرقية.

- وقطعة من الذهب على شكل يد (قفاز) من القرن الأول الميلادي في ثاج بالمنطقة الشرقية أيضًا.

الكتب والقراءة

أما عن منطقة الكتب والقراءة، فتضم مطبوعات الهيئة، مثل "ولية أطلال والتراث المكتوب، وأواني الحجر الصابوني، والكنى والألقاب على المسكوكات الإسلامية".

علاوة على "منظمات إدارة التراث والحفاظ عليها، وتماثيل موقع الأخدود في نجران، وعاكفة.. جادة نجران، وكتاب الرسوم الصخرية" وغيرها.

وبكل سهولة يستطيع الزائر الاطلاع عليها من خلال باركود خاص ينقله إلى صفحة الكتاب المراد على موقع الهيئة.

عين التراث

وتضم منطقة "عبن التراث" 25 صورة للمواقع التراثية في المملكة، حيث يستطيع الزائر أن يراها ويستمتع بآثارها المتنوعة، مثل منطقة عسير، العلا، والأحساء، حائل، جازان، جدة التاريخية.

فتاة تاج

ويستعرض جناح الهيئة في معرض الرياض الدولي للكتاب 2023، التحفة الفنية "فتاة تاج"، مقدمة شرحًا وافيًا لاكتشاف قبر طفلة وجدت مغطاة بجواهر من الذهب المنثور حول رفاتها.

ففي عام 1998، تم العثور على هذا القبر في غرب مدينة الجبيل. كما وجد بالمدفن قناع للوجه من الذهب، الأمر الذي يعكس الحالة الثقافية والصناعية التي كانت عليها مملكة ثاج.

الحرف اليدوية

كذلك تتضمن جولة الزائر في جناح الهيئة، منطقة الحرف اليدوية، التي يتطلع خلالها على أقدم الحرف التي مارسها الأجداد، مثل:

- الخط العربي.

- وأدوات القط العسيري.

- وبعض أدوات تلك المهن.

وانطلق معرض الرياض الدولي للكتاب 2023، شعار "وجهة ملهمة". كما يأتي على مساحة تتجاوز 55 ألف متر مربع، ويعد من أضخم معارض الكتب العربية.

اقرأ أيضًا: «أيام سعودية».. معلومات وطنية غائبة عن الذاكرة بمعرض الرياض الدولي للكتاب 2023