مزرعة سعودية تستقطب صقور نادرة في مزاد الصقور الدولي 2023

تستقطب مزرعة سعودية لإنتاج الصقور، صقورًا نادرة من سيبيريا؛ لإنتاج سلالات نادرة تشارك في مزاد الصقور الدولي 2023 الذي ينظمه نادي الصقور السعودي بمقره في ملهم شمال مدينة الرياض.

وأوضح الصقار سليمان الدهاس، مالك مزرعة الدهاس فالكون، أن صقور السباقات المبيعة بالمزاد تعد من الأنواع النادرة التي يفضلها الصقارون؛ نظرًا لتميزها بالسرعة والجمال.

مزاد الصقور الدولي 2023

كما أشار «الدهاس» إلى أن مزرعته باعت صقرًا نادرًا من نوع «حر التاي» أسود اللون، من أبوين عاشا بجبال التاي المنغولية بجنوب سيبيريا.

كذلك لفت إلى أن مركز الدهاس أُنشئ في عام 2020م بتجهيزات بيئية تناسب عملية تزاوج الصقور. فضلًا عن تكوين تركيبات جينية خاصة لإنتاج سلالات تمتاز بالقوة والتركيز العالي والانقضاض على الفريسة. وذلك فيما يخص إنتاج صقور السباقات.

أما إنتاج صقور المزاين، أكد أن المزرعة استقطبت العديد من أزواج الصقور من سلالات حاصلة على كؤوس في مزاين مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور.

كما خصصت لها تركيبات جينية تنتج صقورًا بصفات الجمال. كاللون والمظهر والوزن وغيره من الصفات المحببة لدى الصقارين الذين يفضلون اقتناء أجملها والمنافسة بها في شوط المزاين للإنتاج المحلي.

وأكد «الدهاس» أن هذا الموسم يعد أفضل مواسم الإنتاج للمزرعة. إذ أخرجت المزرعة 16 فرخًا حرًّا من أندر الألوان، وهي الأشقر والأسود.

وأشار إلى أن باكورة نجاح الإنتاج ظهرت بمشاركة أحد تلك الصقور بالمزاد وكسر الرقم السابق للفئة ذاتها. مسجلًا أعلى قيمة سوقية في الإنتاج المحلي والدولي لهذه الفئة البالغة 70 ألف ريال، وهي «الحر الأسود» من الإنتاج المحلي.

كما أشاد بدور نادي الصقور السعودي، الذي يسعى إلى توفير سلالات نادرة ومميزة. وقدم شكرَه لنادي الصقور؛ لما يبذله من جهود للحفاظ على موروثنا الثقافي.

ويستقبل المزاد الدولي لمزارع إنتاج الصقور، زواره يوميًّا حتى الجمعة القادمة، بدءًا من الساعة الرابعة مساءً حتى الحادية عشرة مساءً.

اقرأ أيضًا: منافسة قوية في الليلة الثامنة من مزاد الصقور الدولي بالرياض