وزارة السياحة تطلق 5 برامج تعليمية نوعية بشراكات محلية ودولية

أطلقت وزارة السياحة السعودية، 5 برامج نوعية ومتخصصة لمرحلة الماجستير والدبلومات التطبيقية في مجالي السياحة والضيافة، بشراكات محلية ودولية.

وأوضحت الوزارة، أن هذه البرامج تأتي بالشراكة مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة الملك خالد، وجامعة تبوك، وكلية البترجي الطبية، وكلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال.

بالإضافة إلى عدد من المؤسسات الدولية الرائدة في التعليم السياحي؛ إذ تهدف إلى تغطية احتياجات السوق في الوظائف السياحية في مختلف مناطق المملكة.

برامج وزارة السياحة التعليمية

وفي مارس الماضي، أطلقت وزارة السياحة مبادرة التعليم السياحي، التي تستهدف تقديم برامج تعليمية سياحية متميزة بالشراكة مع كبريات المؤسسات الوطنية والعالمية.

ويهدف ذلك إلى ضمان استمرارية المؤسسات التعليمية في تقديم برامج بجودة عالية موائمة لاحتياج سوق العمل في المملكة. بما يتسق مع مستهدفات إستراتيجية تنمية السياحة الوطنية.

كما تتضمن البرامج التعليمية المقدمة من الوزارة، الدبلوم المتوسط في «إدارة الضيافة والأعمال». بالشراكة مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

ويعد هذا الدبلوم أول برنامج متخصص في السياحة يهدف إلى تأهيل القدرات البشرية. كما يستهدف تزويد الطلبة بالمهارات التي تتواءم مع احتياجات مجتمع الأعمال.

كما تتضمن برنامج الدبلوم المتوسط في «إدارة المنتجعات الجبلية» الذي تقدمه جامعة الملك خالد بالتعاون مع جامعة لي روش السويسرية.

ويهدف هذا إلى تعزيز القدرات البشرية بقطاع السياحة. بالإضافة إلى تأهيل كوادر محلية ذات كفاءة عالية في إدارة المنتجعات الجبلية، وفق أفضل المعايير العالمية. هذا بجانب تزويد الطلبة بمهارات التعامل المباشر مع العملاء والإدارة والتواصل والتخطيط.

وعلاوة على ذلك، تقدم جامعة تبوك بالشراكة مع جامعة هونغ كونغ بوليتكنك، برنامج الدبلوم المتوسط في «السفر والسياحة»، الذي سيسهم في تأهيل كوادر سعودية معرفيًّا ومهاريًّا في مجالي السفر والسياحة.

كما يوفر تجربة تعليمية نظرية وعملية داخل وخارج المملكة؛ لإكساب الطلبة المهارات اللازمة لمتطلبات سوق العمل، بما يتوافق مع المعايير والمواصفات العالمية،

وتنظم كلية البترجي الطبية بالتعاون مع جامعة باليرمو الإيطالية، برنامج الدبلوم في «عمليات السياحة الصحية والاستشفائية». وذلك بهدف إعداد كفاءات محلية مؤهلة بالمهارات العملية والنظرية في هذا المجال الواعد.

اقرأ أيضًا: وزير السياحة: نهدف لتوطين وتوظيف الكوادر الوطنية بالقطاع