مرض ADHD للكبار.. 5 أعراض شائعة لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

ارتفعت نسبة تشخيص العديد من الأشخاص سواء للأطفال أو المراهقين، باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه؛ حتى أصبح مرض ADHD للكبار من الأمراض النفسية الشائعة في مجتمعاتنا العربية.

ووفقًا للجمعية الأمريكية للطب النفسي، يؤثر اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه ADHD على حوالي 8.4% من الأطفال و2.5% من البالغين.

كما أوضح المعهد الوطني للصحة العقلية، أن هذه الأرقام قد تكون أعلى في الواقع؛ إذ يتم تشخيص العديد من الأطفال عند الولادة بهذا الاضطراب، بجانب البالغين الذين يعانون من هذه الحالة ويتم تركهم دون تشخيص.

أعراض مرض ADHD للكبار والمراهقين

وفي ظل خطورة عدم تشخيص اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، هناك بعض الأعراض التي تتداخل مع الحياة اليومية للشخص وتؤكد إصابته بهذا الاضطراب.

أعراض ADHD للكبار

كما أن هذه الأعراض تسهل عملية التشخيص وتلقي العلاج المناسب، ومن أبرز أعراض ADHD للكبار:

1- الفوضى

تعد الفوضى من أبرز أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عند المراهقين؛ إذ إنه من الصعب عليهم الاحتفاظ بكل شيء في مكانه الصحيح.

كما أنهم عادة ما يعانون من مشاكل في المهارات التنظيمية، مثل مشاكل في تتبع المهام وتحديد الأولويات بطريقة منطقية، فهم يواجهون صعوبة في حياتهم أكثر من أي شخص آخر.

2- مخاوف من العلاقات

الخوف من العلاقات يعد من أكبر الهواجس التي تلاحق كل من يعاني من اضطراب ADHD؛ إذ يعاني المراهقون والبالغون مشاكل في العلاقات المهنية والرومانسية والاجتماعية.

كما أن بعض السمات المرتبطة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. قد تتسبب في استنزاف العلاقات، مثل الشعور بالملل بسرعة، وعدم إبداء الاهتمام بالطرف الآخر. لذا قد يبدو شخص غير حساس أو غير مسؤول.

3- عدم التركيز

أهم وأحد أكبر الأعراض الواضحة لهذا الاضطراب. هو عدم التركيز؛ فهو ليس مجرد صعوبة في الانتباه فقط، بل يتضمن سهولة تشتيت الانتباه أيضًا.

إضافة إلى صعوبة في الاستماع إلى الآخرين، والإطالة في سرد التفاصيل، بجانب عدم إكمال المهام أو المشاريع.

4- الأرق والقلق

المحرك الداخلي لا ينطفئ أبدًا، هذا هو ما يشعر به كل مصاب بمرض ADHD للكبار؛ إذ يشعرون بالشغف الدائم للاستمرار في التحرك والقيام بالأشياء.

وقد يؤدي هذا الأمر إلى الإحباط في حال عدم التمكن من القيام بشيء ما على الفور، مما يؤدي إلى الأرق والقلق وأيضًا الإحباط.

فالقلق هو أحد الأعراض الشائعة جدًا لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى البالغين. كما يميل العقل إلى إعادة الأحداث المثيرة للقلق بشكل متكرر.

5- المخاوف العاطفية

المخاوف العاطفية تلاحق المصابين باضطراب ADHD؛ إذ تتغير مشاعرهم باستمرار، ويشعرن بالملل بسهولة بجانب البحث عن الإثارة أيضًا.

كما يمكن أن تبدو الإحباطات الصغيرة غير محتملة أو تسبب الاكتئاب وتغييرات في المزاج. وإذا تركت المخاوف العاطفية دون معالجة، فقد تؤدي إلى تعقيد علاقاتك الشخصية والمهنية.

6- الاندفاع

عادة ما يظهر الاندفاع لدى شخص مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بعدة طرق. مثل:

- مقاطعة الآخرين أثناء المحادثة.

- أو التسرع في المهام.

- أو التصرف دون مراعاة كبيرة للعواقب.

شاهدي أيضًا: الموسيقى الحزينة.. صديق وهمي يؤثر على الصحة النفسية