هل أدوية تخفيف الوزن تعيد الجسم لوزنه ثانيًا؟.. «استشاري» يوضح

وجه الدكتور فهد الخضيري، أستاذ وعالم أبحاث المسرطنات، تحذيرًا من أدوية تخفيف الوزن الذي يعتمد عليها الكثير لإنقاص الوزن.

وأوضح الخضيري، أن معظم الادوية والكبسولات التي يزعم أنها تخفف الوزن؛ فهي تعيد الجسم إلى الوزن السابق حال تركها، بالإضافة إلى أنه يلازمها مشكلات مصاحبة.

وأشار الدكتور فهد، في تغريدة عبر حسابه على موقع «إكس»، إلى أن أفضل دايت يمكن الاعتماد عليه هو تعديل النظام الغذائي.

وأوضح أن ذلك يكون بمن خلال تخفيف  المعجنات والمخبوزات والمقليات والسكريات. ويمكن تركها فترات ولو متقطعة مع التقليل.

طما أضاف الخضيري يفضل الإكثار من الخضار والفاكهة والخضار والورقيات وممارسة المشي والحركة.

ومن جهة أخرى، كان دكتور ايهاب الغزولي، استشاري العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية بجامعة جلوبال، كشف عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، حقيقة إعلانات أدوية التخسيس ومدى صحتها.

ووجه تحذير من الأدوية والأعشاب التي تنتشر إعلاناتها عبر وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي المختلفة. وأكد أن جميعها لها العديد من الأعراض الجانبية.

كما قال: «نشاهد على التلفزيون أو على النت إعلانات لأعشاب مجهولة المصدر وأدويه للتخسيس. وهي تدعي أنه مهما تناولت من الطعام من المستحيل يزيد وزنك مرة أخرى عند فقدانه أول مرة بعد تناولها».

وأضاف: أن هذا الكلام غير صحيح وأنما وهم فقط.

كما شدد على أنه في الحقيقة لا يوجد شيء يفقد الوزن بدون أعراض جانبية وبطريقة سليمة، غير بنظام غذائي صحي مناسب لحالتك مع الرياضة وشرب الماء والإرادة. وذلك حتى يكون لديك القدرة على استكمال نظامك، وفيما عدا ذلك لا ينصح به.

 

اقرأ أيضًا: أسباب عدم فقدان الوزن.. 4 عوامل تقف في طريق رشاقتك