متلازمة المربع المفقود من أسباب انتشار الاكتئاب.. هل أنتِ مصابة بها؟

قد يعاني الكثير بيننا من متلازمة المربع المفقود، دون أن يشعر بذلك، رغماً من انتشار الأمر في الجيل الحالي خاصة بين الشباب

وتعد هذه المتلازمة من أقوى أسباب انتشار الاكتئاب، ويصعب تجنبها في الكثير من الأحيان؛ إذ يركز فيها الأشخاص على الجزء المفقود في حياتهم مما يدفعهم للشعور بالحزن والاكتئاب.

ومن جانبها، قد أكَّدت مدينة الملك سعود الطبية على صعوبة تجنب الإصابة بمتلازمة المربع الناقص، التي تُعد إحدى المشكلات النفسية التي تصيب الأشخاص.

وقالت: "إن هذه المتلازمة تعتمد بشكل رئيسي على تركيز المصاب بها على الجانب المظلم في حياته ويغفل عن الجوانب المضيئة؛ فيعاني دائمًا من القلق والأعراض الاكتئابية ويكون عرضة لمقارنة حاله مع الآخرين".

وفي السياق ذاته، أكدت الأخصائية النفسية ندى العيسى، أن أسس السعادة تعتمد على قبول الحياة بنواقصها. كما أوضحت أن الشقاء هو البحث عن المثالية، ومن الضروري الوصول إلى الشعور بالرضا، أن يحمد الفرد الله على المربعات الكثيرة الموجودة في حياته، كمربعات الصحة، والأصدقاء، والأهل، والأبناء. وبالتالي سيعيش حياة أفضل وأكثر سعادة».

وأضافت أن الشخص المصاب بمتلازمة المربع المفقود يميل للشكوى الدائمة من وضعه وحياته. كما يعتقد أن عدم السعادة هو ما يدفعه إلى الشكوى.

كما أشارت العيسى إلى أن الشكوى تؤدي إلى عدم السعادة. وأوضحت أنه للتخلص من متلازمة المربع المفقود يتم ذلك من خلال:

  •  التخلص من الشعور بالطمع.
  • تحسين ظروف الحياة قدر الإمكان.
  • ومحاولة إبعاد التفكير السلبي بالفرح والإيجابية.
  • والتفكير بما هو أفضل له.
  • عدم مقارنة نفسه بالآخرين.
اقرأ ايضاً:9 نصائح لتجنب اكتئاب ما بعد الولادة وتحسين صحتك النفسية