متاحف نجران التراثية والثقافية.. وجهة حضارية وسياحية فريدة

تعد متاحف نجران من أهم الأماكن الثقافية في المملكة، والتي تحافظ على التراث والفنون وتسعى إلى تقديمها وعرضها للجمهور، من خلال تجربة فريدة وممتعة ضمن إطار ثقافي ومعرفي، تجعل الزائر يشعر بالاندماج مع الأعمال الفنية والمقتنيات التراثية.

ومن خلال هذه التجربة الفريدة، يستعيد الزائر حقبة زمنية لتاريخ وحضارات المنطقة وحياة الأجداد قديمًا، خاصة في ظل إسهام المهتمين بالآثار والتراث في نجران عبر متاحفهم الخاصة في الحفاز على الموروث الثقافي والتراثي للمنطقة.

متاحف نجران

كما وفروا الفرص للزوار لاستكشاف التاريخ والثقافة المحلية من خلال ما يعرض من قطع ومعروضات تراثية هامة في تلك المتاحف تعود إلى العصور القديمة والحديثة، وذلك وفقًا لوكالة الأنباء السعودية "واس".

كذلك تعد متاحف تجران ذاكرة حية تربط الحاضر بالماضي، ومنبرًا من منابر الوعي التي تثقف جيل اليوم بتاريخ بلادهم ومجتمعهم وحضارتهم الكبيرة التي امتدت لقرون.

إضافة إلى كونها وجهة حضارية وسياحية لزائري منطقة نجران، والمهتمين بالتاريخ والتراث وطلاب وطالبات المدارس والجامعات.

متحف الفيصل في نجران

ومن أبرز متاحف نجران، متحف "الفيصل" لمالكه سعيد بن فرج آل بشر، الذي يحتوي على مجموعة واسعة من القطع الأثرية والتراثية التي تعود إلى العصور القديمة والحديثة.

كما يتيح المتحف للزوار استكشاف تاريخ المنطقة وتعرف على ثقافتها من خلال ما يقدمه من معروضات تراثية للمنطقة ولتاريخ الدولة السعودية.

ومن جانبه، أوضح "آل بشر" مالك متحف الفيصل في نجران، أنه عمل على إنشاء المتحف منذ أكثر من 45 سنة ماضية من خلال جمع القطع التراثية والأثرية التي تشتهر بها المنطقة.

إلى جانب مجموعة من القطع والأدوات التراثية الشعبية التي تمثل طريقة الحياة التقليدية والعادات الشعبية القديمة في نجران. إضافة إلى عرض العديد من الصور والمقتنيات التي تحكي مراحل الدول السعودية الثالثة.

متحف وقرية نجران التراثية

كذلك يأتي على رأس المتاحف الثقافية والتراثية في المنطقة، متحف وقرية نجران التراثية لمالكه مبارك الصقور. الذي أكد على حرصه على إنشاء القرية الطينية وفق التراث العمراني الذي تتميز به نجران.

كما وفر بها الأدوات وآلات التي كانت تستخدم في الزراعة قديمًا، كما حرص على توفير الأزياء التقليدية المحلية القديمة. لافتًا إلى أن القرية تستقبل الوفود الطلابية والزوار من خارج المنطقة للتعرف واستكشاف تاريخ وحضارة نجران القديمة.

/>متاحف نجران التراثية

ووفقًا لـ"واس" تحتضن منطقة نجران 5 متاحف خاصة تابعة لهيئة المتاحف، وتشمل:

- متحف "بن سويد" في محافظة حبونا بمركز الحرشف.

- كذلك متحف وحصن "الرحاب" في محافظة بدر الجنوب بمركز الرحاب.

 

- إضافة إلى متحف وقرية نجران بحي دحضة.

- بجانب متحف "نوادر التراث" بحي أبا السعود.

- وأخيرًا "متحف تراث الأخدود" بحي الشرفة.

كما تتنوع المقتنيات التراثية والأثرية لهذه المتاحف بين جمع وحفظ القطع النادرة، والمحافظة عليها ضمن بيئة مناسبة من التلف والتدهور.

كذلك تعمل على تعزيز الوعي الثقافي بين الجمهور، من خلال جهودها في الحفاظ على القطع التراثية وتوثيق تاريخ وموروث المنطقة. بما يسهم في بناء جسور للتواصل بين الماضي والحاضر وإثراء المشهد الثقافي والتراثي المجتمعي.

 

اقرأ أيضًا: يستضيفه المتحف الوطني.. جولة داخل معرض الهجرة تأسر القلوب (فيديو)