مبتعث سعودي يحقق إنجازًا في مجال الأمراض العصبية والصرع

استطاع مبتعث سعودي أن يحقق إنجازًا جديدًا يضاف إلى نجاحات وإنجازات أبناء المملكة.

وتمكن الطبيب الباحث السعودي محمد عاشور، المبتعث في الولايات المتحدة الأمريكية، التواصل إلى 3 نتائج بحثية حديثة؛ تمثل إنجازًا في مجال الأمراض العصبية وأمراض الصرع. وذلك فيما يتعلق بالإشارات الفسيولوجية والكهربائية في الدماغ.

وأوضح الباحث محمد عاشور، أن هذه الأبحاث تضمنت علاقة بعض نتائج تخطيط الدماغ لدى الأطفال وبعض أمراض الصرع.

كما أضاف، أنها تعد حالة نادرة لمرض جيني له علاقة بتشوهات خلقية واعتلال بالأوردة الدماغية. كما تعد حالة نادرة لمرض هيراياما وعلاقته باعتلال أوردة الدماغ والطرق الجراحية لعلاجها.

وتابع: أن البحث الأول قد أجري على 191 مريضًا، و98 طفلًا سليمًا للمقارنة. ولفت إلى أنه تم التوصل إلى علاقة بعض النتائج الشائعة لتخطيط الدماغ وبعض أمراض الصرع.

كما قال، كذلك علاقتها بنتائج الرنين المغناطيسي، وتعريف طبيب الأعصاب بالحالات التي تتطلب إجراء رنين مغناطيسي من أجل استبعاد بعد الجلطات والمشكلات التكوينية في الدماغ.

وبين أن البحث الثاني كان عن علاقة مرض تشوهات الدماغ والمرتبط بالتحول الجيني PIK3CA وجلطات الأوعية الدموية بالدماغ لدى المواليد.

كما أشار إلى أنه قد توصل إلى الإسهام بتعريف الأطباء بضرورة استبعاد حالات جلطات الأوعية الدموية وعلاجها لدى المواليد المصابين بهذا المرض.

وكشف أن البحث الثالث كان يركز على علاقة مرض هيراياما وتشوه الأوعية الدموية. وكذلك الطرق الجراحية للعلاج، وتوصل إلى نتائج ذكرت علاقة هذين المرضين النادرين والطرق الجراحية الفعالة.

كما قامت مجلات علمية، بنشر أبحاث المبتعث السعودي من جامعة جدة في تخصص أمراض الصرع في مستشفى بوسطن للأطفال التابع لجامعة هارفارد، والمصنف الأول على مستوى الولايات المتحدة. ويعتبر النشر اعتمادًا منها لهذه النتائج.

اقرأ أيضًا: مبتعث سعودي يعيد البصر لمسنة كندية عبر زراعة قرنية (فيديو)