ما هي التصنيفات العمرية للأفلام والألعاب الإلكترونية وأهميتها؟

قد يجهل الكثير من أفراد المجتمع التصنيفات العمرية للأفلام والألعاب الإلكترونية وأهمية وضع مثل هذه التصنيفات.

وحرصت  الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، على توضيح التصنيفات العمرية للأفلام السينمائية والألعاب الإلكترونية. كما أكدت ضرورة اتباعها احترامًا للقيم المجتمعية والمبادئ العامة.

وقالت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع عبر موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت إن التصنيف العمري هو نظام تصنيف وتقييم لتحديد مدى ملائمة المحتوى الإعلامي المرئي والمسموع للفئات العمرية المختلفة، ومدى مطابقته للمبادئ والمعايير التي أقرتها الهيئة.

كما أوضح أن مثل هذه التصنيفات تستهدف الآتي:

  •  مساعدة البالغين على اختيار المناسب لهم وللأطفال الذين هم في رعايتهم لحمايتهم من التعرض للمواد التي تسبب لهم ضررًا أو إزعاجًا
  • وتوفير معلومات كافية عن المصنفات.
  • وتأكيد احترام القيم المجتمعية والمبادئ العامة والمعايير التي تحكم المحتوى الإعلامي في المملكة وفقاً للأنظمة.

التصنيفات العمرية للأفلام

وجاء التصنيف العمري للأفلام السينمائية كالآتي:

(G): الفيلم مناسب لجميع الأعمار، المحتوى ضمن إطار إيجابي وخالٍ من تأثيرات العنف أو التهديد، وأغلبها أفلام كرتونية.

(PG): ينصح بمرافقة الراشدين لمن هم تحت 12 عاماً، المحتوى بشكل عام آمن. ولكن يوصى بأن ينظر فيما إذا كان المحتوى قد يزعج بعض الأطفال، مثل: القليل من العنف أو الحزن أو الخيال.

(PG12): يَلّزم مرافقة الراشدين لمن هم تحت 12 عاماً، المحتوى بشكل عام آمن، ولكن قد يتضمن مشاهد لا تكون مناسبة لهم، لذا ينبغي على الراشدين تقييم ما إذا كان مناسباً أم لا. كما قد تتضمن هذه الفئة من الأفلام: الخيال العلمي، والأبطال الخارقين، أو أفلام مأخوذة من الكتب الكوميدية.

(PG15): يلزم مرافقة الراشدين لمن هم تحت 15 عام، مواضيع أفلام هذا التصنيف مناسبة للعرض لعمر الخامسة عشر فما فوق ويسمح بدخول صغار السن شرط وجود الراشدين. وقد يتضمن مشاهد لا تكون مناسبة لهم، مثل أفلام الأكشن، الأبطال الخارقين، الخيال العلمي، الكوارث الطبيعية، الرومنسية بحبكة بسيطة، أفلام الحروب البسيطة.

(R15): يمنع دخول المشاهدين الأقل من 15 عامًا، المحتوى يتضمن مواضيع ناضجة، تعالج بشكل محتفظ ومناسب لمن هم في هذا العمر وما فوق، مثل: الحروب، والجريمة والعصابات، والرومانسية، والرعب، والعنف.

(R18): يمنع دخول المشاهدين الأقل من 18 عاماً، المحتوى يتضمن مواضيع أكثر نضجًا. وقد يحتوي على مشاهد عنيفة للغاية، والعنف المنزلي، أو مواضيع سياسية.

التصنيف العمري للألعاب الإلكترونية:

ألعاب مناسبة لعمر 3 فما فوق: اللعبة مناسبة لجميع الأعمار مثل (الألعاب الرياضية). وقد تحتوي بعض الألعاب على العنف ولكن في سياق كرتوني مناسب للأطفال.

ألعاب مناسبة لعمر 7 فما فوق: قد تحتوي على بعض المشاهد أو الأصوات المخيفة كوجود مشاهد عنف ضمنية، أو تفاعل الشخصيات مع العنف بشكل غير واقعي مثل (اختفاء الشخصيات بعد موتهم).

ألعاب مناسبة لعمر 12 فما فوق: قد تحتوي على أصوات مرعبة أو مؤثرات مرعبة كإظهار تفاصيل الإصابات.

وأيضًا ألعاب مناسبة لعمر 16 فما فوق: قد تحتوي على عنف يمارس تجاه شخصيات البشر أو تشبه البشر أو الحيوانات بشكل محاكي للواقع. وأيضًا إظهار الأعمال الإجرامية بشكل إيجابي أو بدون انعكاسات سلبية، أو تلفظ شخصيات اللعبة بألفاظ غير لائقة.

ألعاب مناسبة لعمر 18 فما فوق: قد تحتوي على مشاهد عنيفة جداً مثل التعذيب وتقطيع أجزاء الجسم مع إظهار تفاصيل الإصابة، أو مشاهد استخدام المخدرات أو السجائر أو المشروبات الكحولية بأي شكل من الأشكال.

اقرأ أيضاً: رغم الدقة.. اكتشاف خطأ تاريخي في فيلم أوبنهايمر