ما هي أهداف شركة تسارع لاستثمارات التنقل؟ أطلقها صندوق الاستثمارات

أطلق صندوق الاستثمارات العامة اليوم الثلاثاء، شركة تسارع لاستثمارات التنقل - وهي شركة وطنية للاستثمار في قطاع السيارات والتنقل .

وقال الصندوق في بيان له أن الشركة هي شركة استثمارية متخصصة في تطوير القدرات المحلية لسلاسل إمداد قطاع السيارات والتنقل في المملكة، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس".

ومن المقرر أن تقود الشركة الجديدة استثمارات استراتيجية وشراكات مع شركات القطاع الخاص المحلية والدولية.

ما هي أهداف شركة تسارع لاستثمارات التنقل؟

وتستهدف الشركة الوطنية دعم نمو القطاع وتحقيق عوائد طويلة الأمد من خلال توطين خبرات التصنيع والتقنيات المتقدمة التي ستسهم في تمكين منظومة قطاع السيارات الكهربائية والسيارات ذاتية القيادة في المملكة.

كما ستسهم الشركة في دعم جهود المملكة لتصبح رائدة عالميًّا في هذا القطاع الحيوي؛ وذلك من خلال تعزيز القدرات المحلية.

ويتماشى قرار إطلاق الشركة، مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة في تحفيز قدرات قطاع السيارات في المملكة؛ بما يعزز تنافسية المملكة عالميًّا. ويدعم وصولها إلى مكانة رائدة دوليًّا.

من هو الرئيس التنفيذي للشركة؟

وعيّن مايكل مولر رئيسًا تنفيذيًّا لشركة "تسارع لاستثمارات التنقل"، ويتمتع مولر بخبرة تزيد على 25 عامًا في صناعة السيارات. كما شغل سابقًا العديد من المناصب الإدارية العليا في عدد من كبرى الشركات مثل مجموعة بورشة ومجموعة فولكس فاجن في المملكة وأوروبا الوسطى والشرقية.

اسثمارات الشركة 

ومن المقرر أن تطلق "تسارع لاستثمارات التنقل" استثمارها الأول من خلال مشروع مشترك مع "شركة مجموعة الزامل العقارية"، و"شركة أبناء عبدالله إبراهيم الخريف"، و"شركة مشاريع دار الهمة المحدودة".

ويهدف هذا المشروع إلى تطوير مركز لوجستي في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية يوفر خدمات خاصة بصناعات القطع التكميلية لمنتجات قطاع السيارات.

كما ستكون "تسارع لاستثمارات التنقل" المساهم الأكبر في المشروع المشترك الجديد، الذي سيستفيد من مزايا المنطقة الاقتصادية الخاصة بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

الأهداف البيئية

ومن الأهداف البيئية أنها ستسهم بشكل حيوي في جذب الموردين العالميين وتعزيز الفرص التجارية. كما يتماشى المشروع مع مستهدفات مدينة الملك عبدالله الاقتصادية الخاصة لتكون مركزًا للتصنيع والخدمات اللوجستية الخاصة بقطاع السيارات.

وستدعم "تسارع لاستثمارات التنقل" الأبحاث والتطوير، وتعزيز تبني التكنولوجيا المتقدمة في هذا القطاع، مع التركيز على الفرص المستدامة فيه.

كما ستقدم الشركة مساهمة نوعية في دعم الأهداف البيئية بما فيها تحقيق صافي انبعاثات صفرية للمملكة بحلول عام 2060 ولصندوق الاستثمارات العامة، بحلول عام 2050. وذلك عبر تسريع التحول نحو استخدام السيارات الكهربائية والحلول المستقبلية للتنقل.

محفظة صندوق الاستثماراتت

كما تضم محفظة الصندوق العديدَ من الاستثمارات المتخصصة في قطاع التنقل المستقبلي، ومنها:

- الاستثمار في شركة "سير" أول علامة تجارية سعودية لصناعة السيارات الكهربائية. وذلك بالشراكة مع "فوكسكون Foxconn".

- الاستثمار في شركة "لوسد" للسيارات الكهربائية، ومقرها في الولايات المتحدة. وقد افتتحت في 27 سبتمبر أول مصنع عالمي لها لإنتاج السيارات الكهربائية في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية. وذلك مع خطط للوصول بقدراته الإنتاجية إلى 155.000 سيارة سنويًّا.

اقرأ أيضًا: أسبوع المناخ 2023.. المملكة تطلق آلية لموازنة الاحتباس الحراري