أسبوع المناخ 2023.. المملكة تطلق آلية لموازنة الاحتباس الحراري

أعلنت اللجنة الوطنية لآلية التنمية النظيفة، اليوم الاثنين، عن تفعيل آلية السوق لتعويض وموازنة غازات الاحتباس الحراري؛ وذلك خلال أسبوع المناخ 2023 في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، المقام حاليًا في الرياض.

وأوضحت اللجنة، أن هذه الخطوة تعكس الدور الرائد للمملكة بالمنطقة في مواجهة تحديات تغير المناخ وتمكين المؤسسات على تقليل انبعاثاتها، بما يحقق مستهدفات الاستدامة البيئية في رؤية المملكة 2030.

كما تأتي ضمن جهودها في هذا المجال والرامية إلى الإسهام في تقليل الآثار السلبية الناجمة عن التغير المناخي. وذلك تحقيقًا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

مبادرة السعودية الخضراء 

كذلك يأتي الإعلان عن تفعيل هذه الآلية؛ تطبيقًا لمبادرة طرح آلية السوق المحلية التي أعلنها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان وزير الطاقة، خلال مبادرة السعودية الخضراء.

وجاء ذلك على هامش مؤتمر الأطراف السابع والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي (كوب 27) بشرم الشيخ في نوفمبر 2022م، ما يعكس جهود المملكة في مواجهة التغير المناخي.

موازنة الاحتباس الحراري في أسبوع المناخ 2023

وخلال فعاليات أسبوع المناخ 2023 في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أكدت المملكة أن آلية السوق لتعويض وموازنة غازات الاحتباس الحراري ستكون متاحة لجميع الجهات داخل المملكة.

كما تعد حافزًا لتطوير أنشطة خفض الانبعاثات وإزالتها؛ لتحقيق مستهدف المملكة الطموح للوصول إلى الحياد الصفري بحلول 2060م.

ومن جانبه، قال عبدالله السرحان، الآمين العام في اللجنة الوطنية لآلية التنمية النظيفة: "نفخر بدعم طموحات المملكة المتعلقة بالمناخ من خلال إطلاق آلية السوق لتعويض وموازنة غازات الاحتباس الحراري".

كما أضاف "السرحان": "حيث ستمكن هذه الآلية الجهات في جميع أنحاء المملكة من تحقيق أهدافها والحصول على شهادات لخفض الانبعاثات وإزالتها. مما يسهم في تعزيز الجهود لبناء مستقبل مستدام ومنخفض الانبعاثات".

كذلك يعد نهج هذه الآلية شاملًا ومتكاملًا، فضلًا عن كونه يتيح للجهات داخل المملكة الاستفادة القصوى المترتبة على آلية السوق المحلية لإدارة الانبعاثات.

وتدعم آلية السوق لتعويض وموازنة غازات الاحتباس الخراري، إسهامات المملكة المحددة وطنيًا. وذلك بما يتماشى مع اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن المناخ.

إضافة إلى أنها توفر فرصًا مالية عديدة بين الجهات الوطنية التي تسعى جاهدة لتحقيق أهدافها المناخية.

اقرأ أيضًا: هاكاثون الشباب العربي يدعو المبدعين في المملكة للمساهمة في إيجاد حلول لأزمة المناخ