ما هي أسباب نقص الميلانين في الشعر؟ طرق بسيطة للعلاج

قد يجهل الكثير منا أسباب نقص الميلانين في الشعر، وهو الأمر الذي قد يُشكل أزمة كبيرة لدى النساء؛ حيث يؤدي نقص هذه المادة إلى تلف الشعر.

ما هي أسباب نقص الميلانين في الشعر؟

ومن أبرز المشكلات الناتجة عن نقص الميلانين، هو إصابة النساء بالشيب المبكر، وهو الأمر الذي يؤرق الأغلبية العظمى بينهم.

في هذا الصدد، تقدم لكم مجلة «الجوهرة» كل ما يخص أسباب نقص الميلانين في الشعر، وطرق العلاج.

قد يهمك: 3 زيوت طبيعية لتقوية الشعر وعلاج تساقطه

ما هي أسباب نقص الميلانين في الشعر

أسباب نقص الميلانين

الآن نبدأ مع استعراض أسباب نقص الميلانين في الشعر، وهو الأمر الذي قد يساعدك في تجنب المشكلة في وقت مبكر:

 

  • الإفراط في التدخين من أسباب نقص التصبغ بالشعر، حيث يؤدي إلى ضيق الأوعية الدموية. وبالتالي يحدث نقص في تدفق الدم وصعوبة وصوله لبصيلات الشعر مما يؤثر على نسبة الميلانين.
  • قد يكون السبب طبي مثل: "أمراض المناعة الذاتية ومنها مرض الثعلبة والخلل في وظائف الغدة الدرقية والإصابة بمرض البهاق". وهذه الأمراض تؤثر على نسبة الميلانين بالجسم والشعر، والتسبب في نقصانها.
  • كذلك تشمل الأسباب: نقص أحد الفيتامينات بالجسم، ومنها فيتامين B12 وB6 وفيتامين D. وهذه الفيتامينات لها تأثير كبير على التصبغ وفقدان الشعر للونه الطبيعي.
  • استخداك مواد كيميائية مثل الصبغات وكريمات فرد الشعر وغيرها، تساعد في فقد الشعر مادة الميلانين والذي يؤثر على الشعر بشكل كبير ويعرضه إلى الشيب المبكر.
  • يحدث نقص الميلانين نتيجة بعض الأسباب النفسية، ومنها: "الإجهاد النفسي أو التعرض لأزمة نفسية مفاجئة".
  • عادة يكون فقدان الميلانين بالشعر نتيجة أسباب وراثية ووجود تاريخ عائلي للشيب المبكر بالشعر.
فوائد فرشاة السيليكون للشعر المذهلة.. تقلل التشابك

هل يوجد فيتامين يزيد الميلانين؟

وقد يتساءل الكثير إذا كان يمكن تعويض نقص الميلانين من خلال تناول بعض الفيامينات، حيث تعد الطريقة الأكثر شيوعاً بين النساء.

لذلك، نشير إلى أنه بالفعل يتواجد عدد من الفيتامينات التي يمكنها أن تزيد من ميلانين الشعر والتي يمكن الحصول عليها من الأطعمة أو من خلال المكملات الغذائية.

وتشمل الفيتامينات التي تزيد الميلانين:

- فيتامين ب 12 والذي يعزز إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين وتوصله لجميع أجزاء الجسم ومنها بصيلات الشعر مما يحفز إنتاج الميلانين.

- كما أن فيتامين ب 6 من الفيتامينات التي تحفز إنتاج الأنزيمات التي تعزز التمثيل الغذائي الهام لبروتينات الشعر، وبالتالي تحفيز إنتاج الميلانين والكيراتين بالشعر.

وبشكل عام، عند الرغبة في علاج نقص الميلانين في الشعر، يجب أولاً استشارة طبيب، وعمل الفحوصات اللازمة. وذلك للتعرف على السبب الرئيسي لنقص الميلاني، لمعرفة الأسباب وتحديد العلاج المناسب.

كما يجب تناول المكملات الغذائية التي تساعد على زيادة نسبة الميلانين في الشعر.

قد يهمك : فوائد الزنك للشعر وأهم مصادره.. يخلصكِ من قشرة الرأس