ما تأثير «الليراجلوتيد» على صحة مرضى السكري؟.. أبحاث «الملك سعود» يوضح

اكتشف فريق طبي من جامعة الملك سعود، أن علاج الليراجلوتيد، يسبب تغيرات بروتينية، تؤدي إلى خفض مستويات الجلوكوز في الدم، وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

واستخدم الباحثون، تقنية قياس الطيف الكتلي، مع المعلوماتية الحيوية، لتحليل مسار الشبكة البروتينية في البلازما، لمرضى السكري من النوع الثاني، قبل وبعد استخدامهم لعلاج الليراجلوتيد.

استخدام علاج الليراجلوتيد

وأوضح الدكتور عاصم بن عبدالعزيز الفدّا، مدير المركز الجامعي لأبحاث السمنة بالجامعة، أن استخدام علاج الليراجلوتيد، صاحبه انخفاض في مستوى السكر التراكمي في الدم، وتغير في عدد من البروتينات التي تنظم العمليات الأيضية، مثل بروتينات الاستجابة للمرحلة الحادة، والإنزيمات، والبروتينات الدهنية، وعدد من بروتينات المسارات الالتهابية.

وأكد أن انخفاض مستويات بروتينات الاستجابة للمرحلة الحادة، قد يؤدي إلى تقليل الالتهاب المزمن والإجهاد التأكسدي، مما قد يفسر تأثيرات علاج الليراجلوتيد الإيجابية، في تحسين صحة القلب، والتمثيل الغذائي لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

مركز أبحاث السمنة بالجامعة

وأشار الدكتور عاصم بن عبدالعزيز الفدّا، مدير المركز الجامعي لأبحاث السمنة بالجامعة، إلى أن استمرارية البحث في مجال علاجات مرض السكري، سيعزز من فهمنا لكيفية تأثير هذه العلاجات على صحة الأشخاص المصابين بالسكري.

وخاصة أن علاج الليراجلوتيد، وهو ناهض مستقبلات الببتيد الشبيه بالجلوكاجون (GLP-1)، يخفض مستويات الجلوكوز في الدم، ويقلل الوزن، ويحسن من صحة القلب والأوعية الدموية.

ومع ذلك، فإن الآليات الكامنة وراء فوائد هذا العلاج، للمرضى الذين يعانون من داء السكري من النوع الثاني، لا تزال غير واضحة.

يُذكر أن مرض السكري من أكثر الأمراض المزمنة شيوعاً في العالم، فقد وصلت معدلات الإصابة به إلى أرقام مرتفعة.

اقرأ أيضا: استشاري لـ«الجوهرة»: 8 طرق لوقاية النساء من السكري منها فحص القدم باستمرار