ليلة استثنائية.. أبرز لقطات حفل افتتاح مهرجان الجونة 2023

شهد حفل افتتاح مهرجان الجونة 2023 الذي انطلق مساء الخميس، عدد من اللقطات المتميزة، بالإضافة إلى حضور عدد كبير من صُناع السينما ونجومها في النسخة السادسة.

حفل افتتاح مهرجان الجونة 2023

وقد  شهد الحفل عرض فيلم بعنوان "فلسطين ومعاناة الشعوب"، والذي تناول عرض للقضية الفلسطينية ومعاناة شعبها. إذ يأتي المهرجان في نسخته الحالية مع قسم خاص بعنوان "نافذة على فلسطين" .

ويعرض هذا القسم  مجموعة من أهم الأفلام التى تتعمق داخل القصص الفلسطينية، وهذا القسم تم اختيار أفلامه بعناية والتي تهدف إلى تسليط الضوء على التحديات التي تواجه الشعب الفلسطيني الصامد في محاولة لدعوة الجمهور نحو فهم أعمق للتجارب الإنسانية في فلسطين.

في هذا الصدد، تستعرض لكم مجلة «الجوهرة» أبرز لقطات حفل افتتاح مهرجان الجونة 2023.

حفل افتتاح مهرجان الجونة 2023

أغنية إليانا

وانطلق حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي في دورته السادسة على أنغام النجمة الفلسطينية التشيلية إليانا و أغنية "غصن الزيتون".

الأغنية من كلمات إليانا وفراس مرجية وعبير مرجية وألحان وتوزيع فراس مرجية.

https://twitter.com/ElGounaFilm/status/1735674723743199514

تكريم الراحل أشرف عبدالغفور

وفي لفتة مميزة وخاصة منه، كرم الدكتور مختار يونس أستاذ الإخراج في معهد السينما زميله الراحل أشرف عبد الغفور الذي تخرج من الدفعة الأولى لمعهد السينما.

كما وجه الحضور التحية لروحه وذلك بعد عرض فيلم عن المعهد العالي للسينما وتاريخه الطويل والعريق.

كلمة مؤثرة لمحمود حميدة

ومن اللقطات المميزة في ليلة الإفتتاح هي كلمة الفنان المصري محمود حميدة، والذي رفض الوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الشعب الفلسطيني، موضحًا أن الحداد يشير إلى نسيان الحزن

وقد  طلب النجم محمود حميدة في حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي عدم وقوف الحضور دقيقة حدادا على أرواح الشهداء من الشعب الفلسطينى ، لأن الحداد كما وصفه ينهي الحزن.

وقال: "المفروض أطلب من الحضور الوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء فلسطين في نهاية كلمتي، ولكن أنا مش هطلب الطلب ده، لأن الحداد كما نعبر به عن الحزن فهو دافع للنسيان، وأنا أريد ألا أنسى، ولا أريدكم أن تنسوا".

وأضاف: من خلال قصص اليأس نؤكد على صمود الشعب العربي ، فلتكن أفلامنا شهادة على صمود الروح الإنسانية في وجه الظلام.

 

 

https://twitter.com/ElGounaFilm/status/1735679632739868741?ref_src=twsrc%5Egoogle%7Ctwcamp%5Eserp%7Ctwgr%5Etweet

 جائزة الإنجاز الإبداعي

كذلك قد  منح مهرجان الجونة السينمائي في دورته السادسة جائرة "الإنجاز الإبداعي" للمخرج المصري مروان حامد، وسلمتها له النجمة يسرا.

وذلك اعترافاً بمسيرته السينمائية الحافلة ومساهمته الجادة في رسم مشهد صناعة السينما المصرية والعربية المعاصر، وذلك من خلال أعمال متنوعة شكّلت نقلة فنية وتجارية في السنوات الأخيرة،.

فأصبح حامد من أهم المخرجين في مصر والعالم العربي، وبات يُعتبَر مؤسسة فنية متكاملة، تتولّى الإنتاج والإخراج وعرض المهرجان فيلم قصير عن أبرز أعمال مروان حامد.

https://twitter.com/ElGounaFilm/status/1735688518549086716

دورة استثنائية

وكانت إدارة مهرجان الجونة السينمائي قد أكدت في بيان نشرته عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "إنستغرام" عن إقامة الدورة الاستثنائية بدءاً من اليوم الرابع عشر وحتى الحادي والعشرين من شهر ديسمبر الجاري مؤكدة أنها دورة استثنائية بعد إضافة برنامج مهدى للسينما الفلسطينية. وقال البيان: "تنطلق دورة استثنائية من مهرجان الجونة السينمائي يوم 14 ديسمبر وحتى 21 ديسمبر بعد إضافة برنامج مُهدى إلى السينما الفلسطينية، إلى جانب برنامج المهرجان الذي أُعلن عنه مسبقاً، ليتضمن عرض مجموعة أفلام عن فلسطين بالتعاون مع مؤسسة الفيلم الفلسطيني، وذلك لإلقاء الضوء على الموقف الحالي والأوضاع غـير الإنسانية في غزة، كما تقرر تنظيم عشاء لجمع التبرعات للمساعدات الإنسانية في غزة بالتنسيق مع جمعية الهلال الأحمر المصري خلال فـترة المهرجان، والذي سيقام دون أي مظاهر احتفالية؛ تعبيراً عن تضامن إدارة مهرجان الجونة السينمائي مع الشعب الفلسطيني".

اقرأ أيضاً: بدء عرض مسرحية «عروسة من جهة إلكترونية» في هذا الموعد.. طريقة الحجز