لكبار السن.. ماذا يفعل تناول العنب يوميًا للبصر؟

كشفت دراسة جديدة عن تأثير تناول العنب يوميًا على بصر كبار السن، فمن المؤكد أن النظام الغذائي من بين أكبر المؤثرات على صحتنا بشكل عام.

تناول العنب يوميا

وأوضح البحث أن تناول فاكهة العنب كل يوم، قد يكون له أثر كبير في الحفاظ على صحة العينين قدر الإمكان، بحسب ما نشرته صحيفة «ذا ميرور» البريطانية نقلًا عن دورية Food & Function.

وقد أظهرت نتائج الدراسة، أن كبار السن الذين تناولوا كوبًا ونصف من العنب يوميًا، أو 46 غراما من مسحوق العنب، على مدار فترة 4 أشهر شهدوا بالفعل تحسنًا في صحة أعينهم.

وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها، إذ  تناولت تأثير استهلاك العنب على تراكم الصباغ البقعي، وهي مركبات موجودة في الفاكهة والخضراوات، التي تشتهر بفوائدها للإبصار.

تأثير العنب على صحة العين

من جانبه، قال دكتور جونغ إيون كيم، الباحث الرئيسي في الدراسة: الدراسة هي الأولى التي تظهر أن استهلاك العنب يؤثر بشكل مفيد على صحة العين لدى البشر وهو أمر مثير للغاية. خاصة مع التقدم في العمر"، وأضاف أن العنب فاكهة متوافرة بسهولة. وقد أظهرت الدراسات أنه يمكن أن يكون له تأثير مفيد بكميات عادية لا تزيد عن كوب ونصف فقط في اليوم.

وقالت الدراسة إنه  أحد الدوافع الرئيسية لأمراض العيون هي مركبات ضارة يشار إليها اختصارًا AGEs والتي يمكن أن تتشكل عندما يتحد البروتين أو الدهون مع السكر في مجرى الدم.

وأوضحت أن هذه المركبات تساهم في الإصابة بالأمراض عن طريق إتلاف مكونات الأوعية الدموية في شبكية العين، مما يؤدي بدوره إلى إضعاف الوظيفة الخلوية.

كما أشارت إلى أنه يمكن لمضادات الأكسدة الغذائية أن تمنع تكوين AGEs. مما يمكن أن يفيد شبكية العين من خلال إظهار تحسن في الكثافة البصرية للصباغ البقعي MPOD، وهو مقياس مهم لصحة البصر. والعنب.

فضلًا عن كونه مصدرًا غنيًا بفيتامين C، فهو مليء بمضادات الأكسدة المعروفة باسم المركبات الفينولية، والتي يمكن أن تمنع الجسم من إنتاج مركبات AGEsالضارة.

كما أجرى الباحثون دراسة بشرية عشوائية على 34 مشاركًا، إذ تناول بعضهم كوبًا ونصف من العنب يومياً لمدة 16 أسبوعاً، وأعطي آخرون علاجًا وهميًا. وأظهر أولئك الذين تناولوا العنب زيادة كبيرة في MPOD.

بالإضافة إلى تحسين قدرة مضادات الأكسدة في البلازما والمحتوى الفينولي الكلي.

اقرأ أيضًا: كيفية الحفاظ على صحة الكلى.. 9 وسائل مهمة