لجنة التراث العالمي تعلن اعتماد المملكة رئيسًا لها

كشفت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو»، اعتماد المملكة العربية السعودية بالإجماع رئيسًا للجنة التراث العالمي.

وجاء ذلك برئاسة الأميرة هيفاء بنت عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن المندوب الدائم للمملكة لدى منظمة اليونسكو، ورئيسة لجنة البرامج والعلاقات الخارجية المنبثقة من المجلس التنفيذي للمنظمة.

كما تم اعتماد قرار استضافة المملكة للدورة الخامسة والأربعين الموسعة للجنة في العاصمة الرياض.

ومن المقرر إقامتها أثناء الفترة 10 - 25 من شهر سبتمبر 2023م، وذلك أثناء الاجتماع الاستثنائي الثامن عشر للجنة التراث العالمي. وقد عقد اليوم الثلاثاء في المقر الرئيسي للمنظمة بالعاصمة الفرنسية باريس. وذلك بحضور كافة الدول الأعضاء في اللجنة.

كما جاء ذلك القرار تتويجًا للجهود الكبيرة التي تقودها المملكة في منظمة اليونسكو. وذلك في ظل الدعم غير المحدود الذي يحظى به القطاع الثقافي من قِبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

وذلك في ظل الدعم والتوجيهات المستمرة من الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان ، وزير الثقافة، رئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، للتراث والثقافة.

ومن جانبها، أوضحت الأميرة هيفاء بنت عبدالعزيز، بأن قرار استضافة المملكة للدورة الـ45 الموسعة للجنة التراث العالمي في العاصمة الرياض، ما هو إلا ثمرة دور المملكة البارز في دعم التراث. كما يأتي ضمن مساعيها الممتدة نحو توثيق الإرث الإنساني المشترك بجانب الدول الأعضاء في اللجنة.

وتابعت، كما أن تحقيق أهداف منظمة اليونسكو بشكلٍ عام، وأهداف اللجنة بشكل خاص.

كما تهتم لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو المؤلفة من ممثلي 21 دولة منتخبة من قبل الجمعية العمومية بدراسة اقتراحات الدول الراغبة في إدراج مواقعها في قائمة التراث العالمي.

وكذلك في مساعدة الخبراء لرفع التقارير حول المواقع. كما تهتم بتقديم التقييم النهائي للحسم في قرار إدراج المواقع المقترحة ضمن قائمة التراث العالمي.

 

اقرأ أيضًا: تفاصيل فعالية السدو في المنطقة الأثرية بـ«سكاكا».. تستمر حتى 4 أغسطس المقبل