تفاصيل فعالية السدو في المنطقة الأثرية بـ«سكاكا».. تستمر حتى 4 أغسطس المقبل

انطلقت فعالية السدو في المنطقة الأثرية بـ«سكاكا» في منطقة الجوف بتنظيم من هيئة التراث، وذلك لتسليط الضوء على تراث المملكة.

وتستمر الفعالية التراثية حتى 4 اغسطس 2023م؛ إذ تعمل على تقديم تجربةٍ ثقافية فريدة لسكان منطقة الجوف وزائريها. وتستهدف نشر الوعي بثقافة السدو، والحفاظ على التراث الثقافي الوطني.

وتضم هذه الفعالية أقسامًا متعددة، منها خيمة الضيافة المتمثّلة في "بيت الشَّعر" الذي تتجلى فيه جميع عناصر السدو ابتداءً من البساط وحتى المساند.

وتقدَم من خلال "بيت الشَّعر" القهوة السعودية من رموز كرم الضيافة لدى المجتمع السعودي.

كما تقدم العروض التقليدية التراثية التي تتميّز بها المملكة بمختلف مناطقها، كما ستُقدَّم عروض الإسقاط الضوئي المستوحاة من نقشات السدو المختلفة.

وتحتوي الفعالية كذلك على منطقة تصوير تهدف إلى توفير مساحة للذكريات التي تُرسّخ ارتباط الزائر بالمكان، وبهوية الحدث وعناصره.

كما تشمل معرض الحرفيين الذي سيستضيف مجموعة من حِرفيي السدو المختصين بمنطقة الجوف، وينقسم إلى عدة أقسام من أبرزها الحياكة والصباغة

كما تحتضن الفعالية معرض مراحل السدو الذي يوفّر مساحة تعليمية بطريقةٍ ممتعة لمراحل إعداد السدو بدايةً من الجزّ والفرز والتنظيف -النفش والصباغة والغزل.

وتضم الفعالية أيضًا معرض مقتنيات أثرية ستأخذ الزائر في رحلةٍ متكاملة يستكشف من خلالها آثارًا عريقة بطريقةٍ إبداعية وشيّقة. وتوجد بجانب كل قطعة أثرية قصة أو معلومة مطروحة بشكلٍ يؤثّر على الزائر ويجذبه لقراءتها.

هذا إلى جانب معرض فنون السدو الذي سيقدم من خلاله الحرفيون عروضًا حيّة للزوّار.

اقرأ أيضاً:أغسطس المقبل.. تنظيم فعالية تراثية في قصر بن رقوش وهذه التفاصيل