كيف تؤثر ممارسة النشاط البدني على مصابي الأمراض المزمنة؟

يمارس العديد من مصابي الأمراض المزمنة أنشطة بدنية من الممكن أن تؤثر على صحتهم بشكل سلبي دون استشارة الطبيب. ويعد هذا من العادات الخاطئة التي يجب تجنبها.

وفي هذا الصدد، وجه المجلس الصحي السعودي، نصيحة إلى مصابي الأمراض المزمنة.

ونصح المجلس بضرورة استشارة الطبيب المختص لمصابي الأمراض المزمنة وذلك قبل ممارسة النشاط البدني.

وأوضح المجلس السعودي عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي للتغريدات القصيرة "تويتر"، أنه قبل ممارسة النشاط البدني يجب على المصابين بأمراض مزمنة مثل «أمراض القلب، أمراض الرئة أو أمراض السكري» استشارة الطبيب من أجل معرفة أنواع وكميات النشاط البدني الأمن لهم.

كما كشف المجلس أن مرض السكري لا يمنع المريض من ممارسة حياته الطبيعية. إذ من الممكن التعايش معه والسيطرة عليه بشكل صحي مع تعليمات الطبيب.

وعلى صعيد آخر، كان الدكتور سعد العسيري؛ استشاري طب الطوارئ، قد وجه عدة إرشادات صحية لأصحاب الأمراض المزمنة خلال أداء مناسك الحج.

إرشادات صحية لأصحاب الأمراض المزمنة

وقال، في تصريحات صحفية له: يجب على كل حاج يعاني من أمراض مزمنة، مثل أمراض السكري، والضغط، و الربو، أو الصرع، الذهاب إلى طبيبه المعالج، لإجراء الفحوصات الطبية، وتوضيح الأدوية التي يحتاج لها من حيث النوع والجرعة.

وأكد ضرورة أن يحرص الحاج على حمل كمية كافية من الأدوية، التي وصفها الطبيب المعالج، خلال فترة الحج.

ونبه إلى أهمية الحصول على التطعيمات قبل الشروع في أداء مناسك الحج، كالتطعيم ضد الحمى الشوكية، وتطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية. وأشار إلى أنها متاحة لكل الفئات العمرية.

وحث «العسيري» على ضرورة الإكثار من شرب السوائل، وعدم التعرض للشمس تجنبًا للإجهاد الحراري وضربات الشمس، التي قد تؤدي لحالة طبية خطرة تهدد حياة الحجاج.

اقرأ أيضًا: أعراض ماء الرئة.. ومن هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بها؟