كيف أحمي نفسي من تكرار الجلطات؟.. «النمر» يوضح 5 أسباب

قد يتسائل البعض حول أسباب تكرار الجلطات في نفس الشخص؛ إذ يتعرض الكثيرون إلى الإصابة بجلطات القلب لأكثر من مرة. وقد يعود ذلك إلى بعض العوامل الوراثية وأيضًا بعض العادات الخاطئة التي نرتكبها دون وعي.

أسباب تكرار الجلطات

ومن جانبه، كشف الدكتور خالد النمر، استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين، عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي إكس، عن أسباب تكرار الجلطات في نفس الشخص.

كما أوضح "النمر"، أن هناك 5 أسباب تؤدي إلى تكرار إصابة الشخص بالجلطات، والتي تتمثل في التالي:

1- عدم الالتزام بالأسبرين. 2- إهمال التحكم بالكلسترول. 3- استمرار التدخين. 4- عدم ممارسة الرياضة. 5- زيادة لزوجة الدم.

أعراض جلطات القلب المتكررة

ووفقًا لموقع "ويب طب"، هناك بعض الأعراض التي تكشف الإصابة بجلطات القلب المتكررة، ولكنها تختلف بشكل عام من شخص إلى آخر، لكن هناك عدة أعراض شائعة، من أبرزها:

- ألم وانزعاج في الصدر يحدث فجأة ولا يزول. - ألم ينتشر إلى الذراعين أو الرقبة أو الظهر أو المعدة. - الغثيان. - التعرق. - الإرهاق. - ضيق التنفس.

وفي حال كان لديك تاريخ مرضي مع تكرار الجلطات، وظهر عليك أحد هذه الأعراض حتى لو كانت خفيفة، يجب التواصل مع الطبيب فورًا.

الوقاية من تكرار جلطة القلب

كما أن هناك بعض النصائح والعادات التي تساعدك في الوقاية من تكرار الجلطات والحفاظ على صحتك، والتي تتمثل في التالي:

1- اتباع نظام غذائي

من أهم أنماط الحياة الصحية، هو اتباع نظام غذائي صحي للقلب، والذي يحتوي على أطعمة صحية تعتمد بشكل كبير على الخضروات والفواكه، وأطعمة منخفضة الدهون المشبعة.

كما يجب الحرص على تناول الحبوب الكاملة والمكسرات والبذور الصحية، مثل الشيا والكتاب وغيرها، فضلًا عن تناول البروتين الخالي من الدهون أيضًا، مع تناول كميات كافية من الماء على مدار اليوم.

2- الالتزام بالعلاج بالأدوية الموصوفة

لا يجب إهمال الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب المتخص، مثل تناول الأسبرين بجرعاته المحددة، ودواء خفض الكولسترول، كذلك أدوية خفض ارتفاع ضغط الدم، ومضاد للتخثر لمنع تجلط الدم.

3- إعادة تأهيل القلب

بعد الإصابة بالجلطة الأولى، يجب الحرص على إعادة تأهيل القلب لتجنب الإصابة بـ"تكرار الجلطات"، من خلال ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي وتمرين الدراجات وغيرها من التمارين المفيدة لصحة القلب.

4- الإقلاع عن التدخين

التدخين من أهم عوامل الإضرار بصحة القلب والرئتين، كما يزيد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية الثانية؛ لذا يجب الإقلاع نهائيًا عن التدخين بعد الجلطة الأولى وليس مجرد التقليل منه.

5- مراجعة الطبيب باستمرار

بعد الإصابة بالنوبة القلبية الأولى، في الغالب سيحتاج الشخص لمراجعة الطبيب كل 3 - 6 أشهر للتأكد من صحة القلب، ولمراقبة حالة المريض، والتأكد من عمل الأدوية الموصوفة؛ إذ قد يحتاج لتغييرها بعد فترة من الوقت.

اقرأ أيضًا:  90% من الجلطات القلبية يمكن تفاديها بالتحكم في هذه العوامل