«كورونا» ينقل السجادة الحمراء إلى منازل صناع الأفلام

لم يتوقف تأثير وباء كورونا «كوفيد-19» على الاقتصاد العالمي والحياة العامة في الشوارع فقط، بل خيم بآثاره على عالم السينما والفن.

كورونا والسينما

وتسبب الانتشار السريع للفيروس، في تأجيل وإلغاء الفعاليات والمهرجات السينمائية على مستوى العالم، منها مهرجان البحر الأحمر السينمائي بجدة، ومهرجان «ساوث باي ساوث ويست» في تكساس، و«ترايبيكا» بنيويورك.

ولكن لم يقف صناع الأفلام والنجوم في هوليوود مكتوفي الأيدي أمام هذه القرارات العاجلة والضرورية، ليجدوا طُرقًا ابتكارية وإبداعية للترويج إلى أعمالها، وأبرزها «نقل السجادة الحمراء إلى منازلهم».

العرض الأول في المنزل

وقرر القائمون على فيلم «ذي كارنيفورز» الذي كان من المقرر إطلاقه في مهرجان تكساس، إقامة العرض الأول للفيلم، داخل منزل المصور السينمائي آدم مينيك في أوستن.

وروج مخرج الفيلم كاليب مايكل جونسون، إلى العرض الأول الاستثنائي والأول من نوعه، قائلًا «لدينا حفلة عشاء وسجادة حمراء وهناك مصور، كما هناك صحفيون للتغطية المحلية للحدث».

وأضاف «كان العرض العالمي الأول يوم السبت في الرابع عشر، وأردنا أن نواصل عرضنا يوم السبت في الرابع عشر في أوستن»، إذ جاءت الفكرة بعد محادثة استمرت 3 ساعات في يوم إلغاء المهرجان.

وقال «إن النطاق الضيق لهذه الفعاليات الجديدة تجعل الضيوف مطمئنين لناحية عدم إصابتهم بالعدوى، لكن ثمة أشخاصًا يمتنعون عن حضور فعاليات مماثلة نهائيًا ويتحولون إلى التكنولوجيا الرقمية».

وبالفعل، امتدت السجادة الحمراء في منزل المصور آدم مينيك، من الشرفة الأمامية مرورًا بداخل المنزل لتصل إلى منصة لشطائر التاكو قدّمها طرف راع محلي مجانًا.

مهرجان ساوث باي ساوث ويست

وانتشرت هذه الفكرة الغريبة والجديدة داخل الأوساط في هوليوود؛ إذ استخدمها النجم الأمريكي ديفيد أركيت، الذي نقل العرض الأول لفيلمه الوثائقي المقرر عرضه في مهرجان «ساوث باي ساوث ويست»، إلى منزله قرب هوليوود في 24 ساعة فقط.

وفي سياق متصل، أكد «ديفيد ماغدايل» وكيل أعمال يهتم بإقامة عروض أولى لـ4 أفلام في المهرجان، أن المنافسة في المهرجان ستظل مستمرة كما هو مخطط لها، على أن يتم إتاحة الأفلام للجنة التحكيم على الإنترنت.

وقال «ماغدايل»: «من ناحيتنا، أي من ناحية العلاقات العامة، ما زلنا مستمرين كما لو أن المهرجان ما زال قائما»، كما تنوي الصحافة السينمائية نشر مقالات نقد للأفلام التي كان مقررًا عرضها للمرة الأولى.

مهرجان بيفرلي هيلز

كما يُبث فيلم «شوتينغ هيرويين» لسبنسر فولمار الجديد حول أزمة المواد الأفيونية الذي كان من المفترض عرضه في مهرجان «بيفرلي هيلز السينمائي»، على المنصات الإلكترونية في نفس اليوم المحدد لإطلاقه بالسينما.

اقرأ أيضًا: «كورونا» يُلغي موسم جدة.. «صحة الزوار قبل كل شيء»