خوفًا من كورونا.. Zara تُغلق 3785 متجرًا عالميًا

أعلنت سلسلة المحلات التجارية العالمية Zara «متاجر زارا»، إغلاق 3785 متجرًا لها على مستوى العالم؛ في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19».

متاجر Zara

وأطلقت مجموعة «إنديتكس» المالك الإسباني لمتاجر «زارا» الكبرى، تحذيراتها من التأثير الكبير والضخم لانتشار وباء كورونا على مبيعاتها، فيما أغلقت جميع متاجرها بإسبانيا منذ السبت الماضي.

متاجر زارا

وأوضحت المجموعة التي تدير أيضًا مجموعة من كبرى الشركات التجارية الخاصة بالأزياء مثلPull & Bear وBershka، إنها اضطرت إلى إغلاق المتاجر مؤقتًا في 39 سوقًا حول العالم.

وأشار المتحدث باسم المجموعة، أنه من السابق لأوانه تحديد الأثر المستقبلي لتفشي المرض على مبيعاتها لبقية 2020، لافتًا إلى أن مبيعات المجموعة تراجعت بنسبة 24.1% في الأسبوعين الأولين من مارس الجاري، ولكن الشركة واثقة تمامًا في قوة ومرونة أعمالها.

ومن المقرر أن توفر المجموعة، مبلغ 287 مليون يورو «313 مليون دولار أمريكي»؛ لأن الفيروس يقلل من قيمة مخزونها لربيع/ صيف 2020، كما أجلت قرارها بشأن دفع أرباح الأسهم حتى وقت لاحق من العام.

سبق وأعلنت «أنديتكس» عن قفزة في المبيعات والأرباح للعام حتى 31 يناير الماضي، موضحة أن صافي المبيعات زاد بنسبة 8% إلى 28.3 مليار يورو «30 مليار دولار أمريكي».

وتعد Zara سلسلة من المحلات التجارية التي تنتمي إلى المجموعة الإسبانية «إندتكس» التي أسسها أمانسيو أورتيغا، ويمتلك أيضًا ماركات مثل «ماسيمو دوتي، بول آند بر، أويشو، أوتيرك، ستراديفاريوس وبيرشكا».

اقرأ أيضًا: «كورونا» يجبر 4800 موظف على العمل من المنزل