كل ما تريد معرفته عن ملتقى طويق للنحت في الرياض.. يستمر حتى 10 فبراير

.احتضنت العاصمة الرياض النسخة الرابعة من ملتقى طويق للنحت المقام في درة الرياض، بمشاركة عشرات الفنانين المحليين والدوليين الذين يصنعون أعمالهم في بيئة نحت حية تحت شعار "مدى الانسجام".

ويصنع المشاركون أعمالهم باستخدام أحجار مختارة من مناطق المملكة، لنحت أعمال فنية إبداعية يتم توظيفها في إثراء المشهد الجمالي لمدينة الرياض.

ومن المقرر أن تستمر الفعالية حتى 10 فبراير القادم إلى جانب 65 فعالية مختلفة. لذلك يهتم عشاق الأعمال الفنية بهذا الحدث.

ملتقى طويق للنحت في الرياض

ويشهد الملتقى قيام المشاركين بتحويل الكتل الصخرية إلى أعمال فنية إبداعية. ليسلط الملتقى الضوء على ما تزخر به المملكة من تنوع جيولوجي نادر. وما تكتنزه مناطقها من أنواع الحجارة الملائمة لأعمال البناء والعمارة وتصنيع الأعمال الفنية.

وتتميز الأحجار المختارة بصلابتها وسلامتها من أي شقوق أو تصدعات وقدرتها على تحمل الضغط ومقاومة عوامل التعرية المناخية على المدى البعيد.

 

بالإضافة إلى ذك، يشكل الملتقى منصة وصل بين الفنانين المحليين والدوليين، لصناعة أعمال فنية إلهامية. حيث يُتيح لزوّاره مشاهدة الرحلة الإبداعية لإنشاء المنحوتات، والمشاركة في ورش العمل التفاعلية، والحوارات حول تاريخ ومستقبل الفن العام. مما يساهم بشكل فعال في إثراء المشهد الثقافي في المملكة العربية السعودية.

كذلك، يهدف إلى إلهام جيل فني جديد من خلال استكشاف تاريخ النحت محليًا ودوليًا. مع بناء جسر مباشر للتواصل مع أهم فناني النحت في العالم.

كما يساهم في بناء جسور فنية لتبادل الخبرات المحلية والعالمية في مجال النحت، الذي يعد أحد الفنون العالمية العريقة. انطلاقًا من أهداف برامج ومبادرات "مشروع الرياض آرت"، التي تسعى إلى دعم وتمكين المواهب الوطنية والعالمية على أرض الرياض.

وقدوم فنانين من 61 دولة حول العالم، للمشاركة في طويق للنحت 2023، يؤكد أهمية مكانة مدينة الرياض على خارطة العالم الفنية والثقافية.

ويتضمن الملتقى أكثر من 65 فعالية متنوعة بين ورش عمل تفاعلية، وحلقات نقاش تتناول عناصر العمارة والنحت والفن والتصميم. وبرنامج للشراكة المجتمعية، وتنظيم زيارات مدرسية، وتتوزع فعاليات الملتقى بين ضاحية "درة الرياض" و"حي جاكس" في الدرعية.

يذكر أن الملتقى أحد برامج "الرياض آرت" السنوية لتحويل العاصمة إلى معرض فني مفتوح يمزج بين الأصالة والمعاصرة بأكثر من ألف عمل ومعلم فني متوزع في أرجائها. لذلك، سيتم فرز المنحوتات وتوظيفها في أرجاء الرياض بعد إقامة المعرض.

الرياض آرت، واحد من مشاريع الرياض الأربعة الكبرى، التي أطلقها الملك سلمان بن عبد العزيز في 19 مارس 2019م لتصبح الرياض إحدى أفضل مدن العالم بجودة الحياة، كون الفن والثقافة المنتشرة تمنح لحظات الفرح والبهجة في الحياة اليومية وتغرس مشاعر الفخر بالانتماء إليها. كما يعكسان روح المدينة ويستطيع الفن إثراء الحياة، وتشجيع التعبير الإبداعي، ودعم الاقتصاد الثقافي للمدينة.

اقرأ أيضًا: الثقافة تدشن معرض «شبه طبيعي – تجربة الواقع المعزز».. هذا موعد انتهائه