قمة العلا العالمية للآثار.. خطوة جديدة تبرز اهتمام المملكة بالتراث الثقافي

تتجه أنظار العالم أجمع إلى محافظة العلا التاريخية، وذلك بعد الإعلان عن إقامة «قمة العلا العالمية للآثار» خلال الفترة من 13 و15 سبتمبر المقبل، والتي تستقطب أبرز رواد علم الآثار والتراث الثقافي.

ويعد موقع «المدائن» بمحافظة العلا، أول موقع سعودي على قائمة اليونسكو للتراث العالمي. فيما تعد قمة العلا العالمية للآثار حدثًا دوليًا يهدف إلى مناقشة وتعزيز الحفاظ على التراث الثقافي والآثار العالمية.

أهداف قمة العلا العالمية للآثار 2023

كما تعتبر هذه القمة، منصة للحوار وتبادل المعرفة بين الخبراء والمهتمين بالتراث الثقافي والآثار. كذلك تهدف إلى تعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على التراث العالمي، وتعزيز جهود حمايته وإدارته بشكل مستدام.

ومن المقرر أن تتضمن القمة عروضًا وجلسات حول مواضيع متنوعة تتعلق بالتراث والآثار. على سبيل المثال «استراتيجيات الحفاظ على التراث، والتنمية المستدامة».

بالإضافة إلى «التكنولوجيا المتقدمة في مجال الحفاظ على التراث، وتنمية المجتمعات المحلية المرتبطة بالآثار» وغيرها من المواضيع ذات الصلة.

كما تهدف إلى تعزيز التعاون الدولي وتبادل الخبرات في مجال الحفاظ على التراث العالمي، وتعزيز التواصل والتفاعل بين الدول والمؤسسات العاملة في هذا المجال.

العلا التاريخية

وتحتضن محافظة العلا، العديد من المواقع الأثرية، مثل «طنطورة» والتي بنيت على شكل بناء هرمي، كساعة للتعرف على مواعيد دخول الفصول الأربعة وأوقات الزراعة.

كما تضم البلدة القديمة، وهي جزء من بلدة العلا القديمة الحاصلة على لقب أفضل قرية سياحية حسب تصنيف منظمة السياحة العالمية، والتي تضم متاهة من الأزقة الأثرية بين مئات المنازل المبنية من الطوب الطيني.

علاوة على قلعة تاريخية تحرس سورها، ويعود تاريخ تلك المباني إلى القرن الثالث عشر، والخريبة الأثرية وهي إحدى الوجهات السياحية في العلا ذات الطابع الأثري. وهي عبارة عن حوض حجري دائري يصل ارتفاعه إلى 3 أمتار، مع وجود درجات حجرية منحوتة، وبقايا آثار قديمة.

اقرأ أيضًا: «مسابقة العلا تبتكر» لدعم ثلاث مخرجات سعوديات في انطلاقتهن عالميًا.. إليك التفاصيل