في عدة مجالات.. 6 مصريات وصلن إلى العالمية

طالما كانت المرأة الفرعونية رمزًا للقوة والمثابرة، ورغم مواجهة المرأة المصرية العديدَ من التحديات المؤثرة في مصير حياتها على أرض الكنانة، فإنها ما زالت تقاتل للوصول إلى هدفها، وتحقيق أحلامها، بينما تسطر التاريخ، وتفتح بوابة العالمية بإبداعها في شتى المجالات، من طب، ورياضة، وريادة أعمال، وحتى قيادة الطائرات للمرة الأولى.

ويحتفل العالم في الثامن من مارس الجاري، باليوم العالمي للمرأة، على أن يشهد يوم السادس عشر من الشهر نفسه الاحتفال بعيد المرأة المصرية؛ تقديرًا لإنجازاتها على مر الأزمنة، والتي ترجع بدايتها لثورة المرأة المصرية ضد الاستعمار، ونضالها من أجل الاستقلال، وسقوط أول شهيدة عام 1919، بعد خروج ما يتجاوز 300 سيدة، بقيادة هدى شعراوي، رافعاتٍ أعلامَ الهلال والصليب رمزًا للوحدة الوطنية.

وتستعرض "الجوهرة" في التقرير التالي، نماذج لـ6 مصريات وصلن إلى العالمية..

1 – غادة والي.. مصممة جرافيك

وُلدت غادة والي عام 1990، درست التصميم بقسم الجرافيك بالجامعة الألمانية بالقاهرة، وعملت مدرسًا مساعدًا للجرافيك في الجامعة الأمريكية، ثم حصلت على درجة الماجستير من المعهد الأوروبي للتصميمات في إيطاليا.

وشاركت "والي" فيما يزيد عن 360 حملة إعلانية حول العالم، وفازت بمسابقة "جرانشان" بمدينة ميونخ الألمانية عام 2017.

واختارت مجلة "فوربس" العالمية المصممة الشابة "غادة والي"، لتكون ضمن قائمة تضم 30 فنانًا تحت سن الثلاثين لعام 2017، كما تم تصنيفها كواحدة من أفضل 100 مصمم جرافيك في العالم.

كما قدّمت العديد من المبادرات للاهتمام بالتصميم؛ حرصًا منها على ترغيب الأطفال في مجالَي الفن، والإبداع البصري.

2- فادية عبد الجواد.. أول طبيبة مصرية صماء في العالم

تخرجت الدكتورة فادية عبد الجواد في كلية الطب بجامعة عين شمس، عام 1986، وتخصصت في الأمراض الجلدية والتجميل، ومارست الطب وهي صماء.

عملت الدكتورة فادية عبد الجواد لمدة 12 عامًا في العديد من الدول "السعودية، اليمن، أوغندا، تنزانيا، نيجيريا"، ولم تكن تعرف أنها الطبيبة الوحيدة الصماء في العالم.

وفي عام 2014، قررت زرع قوقعة، وأصبحت تتفاعل مع المحيطين بها، وتتحدث بطريقة طبيعية.

3- ماجدة مالك.. أول مصرية تقود طائرة عملاقة طويلة المدى

قادت ماجدة مالك طائرة من طراز "بوينج 300-777"، وهي أكبر طائرات أسطول "مصر للطيران"، سافرت بها في رحلات طويلة وشاقة إلى أوروبا وأمريكا.

كما قطعت 3400 ساعة سفر، وهو رقم قياسي لسيدة تعمل في هذه المهنة الشاقة.

4- فريدة عثمان.. الفراشة الذهبية

وُلدت فريدة عثمان عام 1995 في الولايات المتحدة الأمريكية، واستطاعت أن تحمل الرقم القياسي المحلي على مستوى الكبار في مسابقات الـ50 والـ100 متر حر، وفراشة وظهر، وبطلة إفريقيا.

كما فازت لمصر بأول ميدالية في تاريخها، في بطولات العالم للناشئين في السباحة.

5- مي مدحت.. مبرمجة ومؤسسة تطبيق Eventtus

أسست مي مدحت تطبيق Eventtus، إذ بدأ الأمر كمحاولة لسد فجوة الاحتياج لمعرفة أماكن وتوقيتات الأحداث المختلفة؛ لتنظيم الفعاليات والأحداث المحلية والعالمية، والذي حاز تمويلًا بقيمة 1.2 مليون جنيه مصري.

وشاركت "مي" في مؤتمر قمة ريادة الأعمال العالمية بوادي السيليكون عام 2016، أمام الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ومارك زوكربيرج، مؤسس موقع فيسبوك.

6- موناز وآية.. مؤسستا "أختين" لتصميم الحقائب

تمكنت موناز وآية عبد الرؤوف من العمل معًا في إنشاء شركة "أختين" لتصميم حقائب السيدات، حتى نجحتا في الوصول للعالمية.

دخلت علامة "أختين" في مجال الأعمال التجارية منذ عام واحد، لتبيع نحو 1500 حقيبة بتكلفة تصل إلى 4000 جنيه للواحدة، وتمر الحقائب على 7 ورش عمل مختلفة في مصر، وتعمل عليها أيادٍ عاملة كثيرة، لتخرج بالشكل المطلوب.

ومن أشهر زبائن "أختين" عارضة الأزياء الأمريكية جيجي حديد، وكريس جينر، والدة نجمة تليفزيون الواقع كيم كاردشيان، وكانت النجمة إيما واتسون أول مَن قررت ارتداء حقائبهما.