في شهر المرأة.. أمراض تصيب النساء أكثر من الرجال

يحتفي العالم بالمرأة، في شهر مارس من كل عام، بهدف دعم النساء في مختلف البلدان والثقافات، ونشر التوعية الصحية اللازمة، وطرق الوقاية من الإصابة بالأمراض المحتملة.

شهر المرأة 

وتتعرض المرأة للإصابة بعدد من الأمراض دون غيرها، وذلك بحسب الحالة الصحية والمراحل العمرية.

وخلال السطور التالية، ترصد «الجوهرة»، أكثر الأمراض التي قد تصيب المرأة أكثر من الرجال، خلال مراحلها العمرية المختلفة.

[caption id="attachment_173789" align="aligncenter" width="768"]في شهر المرأة .. قائمة بالأمراض الأكثر تعرضًا لها وكيفية الاهتمام بصحتها شهر المرأة[/caption]

 

  • أمراض القلب وسرطان الرئة

أمراض القلب والأوعية الدموية وسرطان الرئة من الأسباب الأساسية للوفاة في العالم، وبنسب متساوية لدى الرجال والسيدات، ولكن إصابة المرأة بتلك الأمراض مختلفة عن إصابة الرجل في عدد من الجوانب.

فعلى سبيل المثال سرطان الرئة، يأتي في المرتبة الأولى فيما يخص وفيات مريضات السرطان من النساء، يليها سرطان الثدي ثم سرطان القولون والمستقيم، فسرطان المبيض ثم سرطان الرحم و عنق الرحم.

 

  • سرطان الثدي وعنق الرحم

من أكثر الأمراض التي تتعرض لها السيدات سرطان الثدي، ويعتبر من أكثر أنواع السرطان شيوعًا  في أغلب البلدان المتقدمة، وهو من الأمراض المزمنة التي تصاب بها المرأة، فيما يتصدر سرطان عنق الرحم قائمة أكثر السرطانات التي تنتشر لدى المرأة في البلدان النامية، لذلك يجب الحذر والتوعية دائمًا من خلال الكشف المبكر.

 

  • هشاشة العظام والاكتئاب

يعتبر الاكتئاب وهشاشة العظام من الأمراض التي تصيب النساء أكثر من الرجال، وكشفت عدد من الدراسات أن حوالي 25% من السيدات عرضة للقلق والاكتئاب والأمور النفسية الجسمية.

ويبلغ عدد مرض الزهايمر في الولايات المتحدة تقريبًا 5.1 مليون حالة، ويعتبر ثلث تلك الحالات من السيدات، أي أنهن أكثر عرضة للإصابة بالزهايمر.

ويأتي مرض هشاشة العظام في المرتبة السادسة بين الأمراض التي تتعرض لها السيدات، كذلك الإصابة بفقر الدم الذي يعتبر من المشاكل الصحية العالمية الرئيسية التي تصيبهن.

 

[caption id="attachment_173791" align="aligncenter" width="1375"]في شهر المرأة .. قائمة بالأمراض الأكثر تعرضًا لها وكيفية الاهتمام بصحتها شهر المرأة[/caption]

التوعية بصحة المرأة

يفرض الرصد للأمراض المزمنة التي تتعرض لها المرأة أكثر من الرجال، التوعية بأهمية العناية بصحتك بشكل جيد كي تحمي نفسك من الإصابة بتلك الأمراض، عبر مجموعة من النصائح..
  • يجب الالتزام بنظام غذائي صحي، يحتوي على الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالألياف، بجانب اللحوم الخالية من الدهون كالسمك والدجاج، ومنتجات الحليب الخالية من الدهون، لمنع زيادة الوزن التي تسبب أمراض القلب والسرطان وغيرها.
  • الابتعاد عن المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية والمليئة بالسكر، التي تؤدي للإصابة بأمراض السكري والقلب.
  • يجب عمل الفحوصات بشكل دوري، خاصة لمن لديهن تاريخ عائلي للإصابة بأمراض السرطان والقلب والسكري.
  •  الابتعاد عن مسببات التوتر والتشنجات العصبية، لتجنب الإصابة بأمراض الاكتئاب.
  • ممارسة التمارين الرياضية، للحفاظ على وزن صحي، لتجنب أمراض السمنة والسكري.
[caption id="attachment_173804" align="aligncenter" width="600"]في شهر المرأة .. قائمة بالأمراض الأكثر تعرضًا لها وكيفية الاهتمام بصحتها شهر المرأة والتوعية بصحتها[/caption]

اقرأ أيضًا: «Venus»: التوعية بسرطان الثدي ليست فقط في شهر أكتوبر