دراسة تكشف تأثير برنامج دعم المرأة العاملة في المملكة

كشفت شركة «أوبر» عن نتائج دراسة أعدتها مؤخرًا، لقياس مدى تأثير برنامج دعم المرأة العاملة «وصول» في المملكة.

دعم المرأة العاملة

وأثبتت الدراسة، نجاح البرنامج في تمكين المرأة العاملة السعودية، في القطاع الخاص خلال الأربع سنوات الماضية.

وساهم برنامج وصول، في العمل على زيادة نسبة مشاركة النساء في القوى العاملة في المملكة، خلال عامي 2018 و2022، من 22% إلى 36% حتى الآن.

وأشارت الدراسة أن البرنامج ساهم في تعزيز الاستقرار الوظيفي للسيدات، من خلال محافظة 88% منهن على وظائفهن بعد الاستفادة من البرنامج لمدة عام.

فيما أكدت أن 80% من النساء اللواتي اعتمدن سابقًا على وسائل النقل العام  قبل انطلاق البرنامج، أن البرنامج استطاع تمكيهن من إيجاد العديد من فرص العمل، بالإضافة إلى الحصول على وظائف أفضل.

 

وأوضحت الدراسة أن 21% من السيدات، أكدن أن البرنامج قد ساهم في العمل على تعزيز شعورهن بالأمان الوظيفي، فيما اعتبرت 49% من المشاركات في الدراسة أن الفائدة الرئيسية لبرنامج وصول، تمثلت في مساعدتهن في توفير المال والاستقلالية المادية.

 

وكشفت أنه بحلول أواخر العام الماضي 2021، تم استخدام أكثر من 120 ألف سيدة في البرنامج، من أجل القيام بأكثر من 20 مليون رحلة من وإلى مكان العمل، مشيرة إلى أن  أعلبها تم بواسطة تطبيق أوبر.

ونوهت بأن عدد السيدات اللواتي استفدن من البرنامج، قد ارتفع من 300 إلى حوالي 13 ألف في العام الأول فقط من بداية إطلاقه وتشغيله.

وأطلق برنامج دعم المرأة العاملة بالشراكة بين صندوق تنمية الموارد البشرية وشركة أوبر، في عام 2017؛ بهدف إتاحة وسائل التنقل للنساء العاملات.

 

اقرأ أيضًا: القهوة السعودية تأسر زوار معرض الدفاع العالمي بالرياض