في أصغر الأماكن.. كيف تنشئ حديقتك الخاصة؟

يمكن أن تنتج الحديقة الصغيرة الموجودة على سطح منزلك أو في شرفتك، وحتى في إطار نافذتك المشمسة، محاصيل وفيرة، والعديد من الأعشاب مثل: النعناع، الليمون، الزعتر، إكليل الجبل، والريحان.. وغيرها.

وفيما يلي بعض الأمور التي يمكن أن تساعدنا في زراعة حديقة خاصة بنا في أصغر الأماكن:

ابحث عن الضوء

الخطوة الأولى لإنشاء حديقة بغض النظر عن المساحة والأبعاد، هي معرفة المكان الذي تحصل فيه على أكبر قدر من ضوء الشمس؛ حيث يجب مراعاة أهمية قياس الضوء للمنطقة المقرر زراعتها، بأن تزورها الشمس كل ساعتين خلال الساعة ٨ صباحًا و ٤ مساءً، ويجب المرور عليها للتأكد أن تلك الحديقة المستقبلية يتخللها ضوء الشمس المباشر في اليوم لست ساعات أو أكثر.

مراعاة المساحة المتاحة

بمجرد تحديد البقعة المشمسة في منزلك، قم بتقييم مقدار المساحة المتوفرة لديك الصالحة بالفعل للزراعة، للتأكد من أن المنطقة المقرر زراعتها يمكن أن تتحمل وزن التربة والنباتات والمياه (إذا لم تكن متأكدًا، اسأل المسئول عن المبنى، أو استشر أخصائيًا)، ولكن لحسن الحظ هناك محاصيل منخفضة التكلفة بالنسبة لأسطح المنازل والشرفات، مثل "البازلاء، الفلفل الحار، والكراث الأرجواني"، وجميع أنواع الأعشاب، كما يمكن زراعة بعض الخضراوات كالطماطم، والخيار، والخس، والفلفل الحلو أيضًا، ولكنها تتطلب اهتمامًا إضافيًا.

ازرع ما يمكن أن تأكله

على الرغم أنه بإمكاننا أن نزرع ما تشاء طالما تنشر الشمس أشعتها وضوئها في كل مكان من حولنا، إلا أنه من المفيد أن نزرع ما نأكله؛ حيث يمكننا اختيار زراعة ما يعكس أذواقنا في الطبخ ويمكننا استخدامه بسهولة في الوجبات.

اختر الوقت المناسب

يجب مراعاة الوقت المناسب لزراعة كل نوع من النباتات ومتى يمكن زراعتها، فإذا كُنت في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وقادرًا على الزراعة مباشرة في الأرض هذا الشهر، "ركز على المحاصيل ذات الطقس البارد، حتى تصبح درجات الحرارة أكثر اتساقًا على سبيل المثال، الخس والجزر، أو قم بزراعة البصل وشتلات البروكلي".

أما بالنسبة لخضراوات الموسم الدافئ التي لا يمكنها التعامل مع البرد كالطماطم، والفلفل، والباذنجان، والقرع، فيمكن أن تبدأ بزراعة بذور مثل تلك الخضراوات في الداخل، ثم قم بزراعتها بعد مرور شهر مارس.

استعد للعمل

بمجرد أن تستقر على أين؟ ومتى؟ وماذا تعتزم أن تزرع؟ املأ الوعاء بالتربة العضوية وبعض الأسمدة، وتأكد من أنها  عميقة بما يكفي لاستيعاب بضع بوصات إضافية من التربة - في المحيط والعمق على حد سواء - مما يتطلبه نباتك؛ وهذا يفسر النمو المستقبلي ويعمل كخزان مياه.

ويعتمد ترتيب الحديقة على احتياجاتك الفردية، ولكن يمكنك الزراعة في صفوف فردية أو تجربة الزراعة البينية (زراعة نباتين أو أكثر بجوار بعضهما البعض في نفس المنطقة).

ويقول «دي كورال»: «لقد رأينا كل شيء، وكل ذلك يعمل، طالما أنك تمنح نباتاتك ما يكفي من ضوء الشمس، والمياه، والأسمدة العضوية الجيدة، الكثير من الاهتمام والحب».

وأخيرًا، اعتمد جدولًا منتظمًا للري: مرة واحدة يوميًا في الأشهر الباردة، ومرتين يوميًا في الأشهر الساخنة أو الجافة، مع مراعاة أن التربة يجب أن تكون رطبة ولكن ليست موقحلة.

تصميم حديقة مطبخ في منزلك بطريقة سهلة