تصميم حديقة مطبخ في منزلك بطريقة سهلة

يرغب الكثير منا في تصميم حديقة مطبخ في منزله؛ حيث تُشكل البستنة داخل حديقة منزلك هواية مميزة تدعم نموّك الشخصي وتساعد أطفالك على اكتشاف خبايا عالم النباتات المذهل، بينما تحافظ على التباعد الاجتماعي وتلازم المنزل خلال هذه الفترة الحرجة.

وإذا كنت قلقًا بسبب عدم توفّر المساحة الكافية في حديقة منزلك، فاعلم أنّ البستنة ليست مخصصة فقط لمن يملك قطعة أرض كبيرة وجميلة وينوي الاهتمام بها؛ إذ يمكنك الاستعانة بالعديد من الأغراض التي تستخدمها يوميًا لزرع النباتات.

تصميم حديقة مطبخ

قبل كل شيء، أنت بحاجة إلى التراب في حديقة منزلك ولا يمكنك استبداله بأي مادة أخرى نظرًا لأهمّيته القصوى.

ومتى أصبح التراب بمتناول يديك، إليك بعض الأغراض التي يمكنك استخدامها كحاوية: علب عصير الفاكهة من الكرتون بعد إزالة القسم العلوي منها، مراطبين المربى، أوعية الزبادي الفارغة، كرتون البيض وكرتون ورق دورة المياه المتوفر بصورةٍ دائمة.

 

قم بثني كرتون ورق دورة المياه إلى نصفين بالطول وقصّ حوالى 1 سنتم عند الطرف ثمّ قم بطيّ هذه الشقوق لتحصل بالتالي على قاعٍ مغلق، وهكذا أصبحت الأواني جاهزة لتزرع فيها ما يحلو لك! اسمح لأطفالك بتزيين الكرتون!

ماذا يمكننا أن نزرع إن لم يكن بوسعنا شراء البذور؟ افتح رفوف خزانتك فقد حان الوقت لنكتشف معًا مجموعة من الموارد التي لم تخطر يومًا في بالك.

يمكنك زراعة الحمّص المجفف والفاصولياء المجففة والبصل الصغير (توضع الجذور في التربة) أو فصوص الثوم.

يمكنك أيضًا داخل حديقة منزلك زراعة بذور الفواكه والخضروات التي تشتريها للأكل، زراعة بذور الاسكواش والطماطم وغيرها من الخضروات؛ ولكن لا تتوقّع أن تنتج نوعية الخضروات نفسها مثل تلك التي استخرجت منها البذور.

يمكن أن تحدث تقلبات في الخضروات التي تحصدها أو قد ينخفض معدل الإنبات إلى مستوياتٍ دنيا،لذلك من المهم التحقق من مصدر البذور وتجنب إعادة زراعة البذور التي لا تخدم هذه الغاية.

الآن، أصبحت جاهزًا لتهتمّ بحديقتك الصغيرة! وفقًا لدراسة أجراها نظام الرعاية الصحية بجامعة نورث كارولاينا، تساهم البستنة في رفع مستوى السيروتونين وخفض الشعور بالقلق ومستويات الكورتيزول (هورمون الإجهاد) في الجسم، كما أنها وسيلةٌ رائعة للاستمتاع بها مع عائلتك في الظرف الراهن.

أمّا إذا كنت تنشد زراعة أنواع معينة من الفواكه والخضروات وكنت تبحث عن بعض المعدات، فستجد ضالّتك على موقع "تير دو موناكو" الذي يوفر متجرًا إلكترونيًا يضم وفرة من الخيارات بما فيها الفراولة والخضار الورقية والريحان والبقدونس والطماطم وغير ذلك!

لا تنسَ أنه يمكنك استخدام نباتاتك لأغراضٍ عدة، داخل حديقة منزلك، وإليك بعض الأمثلة التي قد تشجعك على إنشاء حديقتك الخاصة:

لا شكّ في أنّ الريحان نبتة استثنائية ويمكن استخدامه لصنع شاي الأعشاب الذي يحدّ من التوتّر والصداع النصفي.

وهل تعلم أنّ أزهار القطيفة صالحة للأكل كما أنّها تُضفي لونًا مُفعمًا بالحياة على حديقتك وتساهم في درء الكثير من الآفات لاسيما تلك التي تصيب الطماطم.

يمكن استخدام البقدونس أيضًا لصنع شاي الأعشاب الذي يساعدك على الحدّ من مشاكل الجهاز الهضمي، كما أنه مضاد للأكسدة.

 

اقرأ أيضًا.. لم يلتزم بالحجر.. الفنان عبدالله الجميري باكيًا: «أٌصبت بكورونا أنا وأهلي»