فيلم «وداعا جوليا» يبدأ أولى خطواته عربيًا في السينما المصرية بهذا الموعد

يترقب الجمهور المصري، عرض فيلم وداعا جوليا للمخرج محمد كردفاني، الذي حقق نجاحًا عالميًا واسعًا في قسم «نظرة ما» ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي، وتم تتويجه بـ"جائزة الحرية".

ومن المقرر بداية عرض الفيلم يوم 25 أكتوبر الجاري في السينمات المصرية، بينما يتم عرضه في السينمات الفرنسية يوم 8 نوفمبر المقبل.

ويأتي عرض الفيلم على نطاق واسع؛ لاستيفاء شروط ترشحه للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية× إذ يتوجب لقبول الترشيح أن يعرض العمل تجاريًا لمدة لا تقل عن 30 يومًا،

كما يستعد الفيلم السوداني ليخطو أولى خطواته عربيًا؛ إذ ينافس في الدورة السادسة لمهرجان الجونة السينمائي في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة وجائزة سينما من أجل الإنسانية.

وكان من المخطط عرض الفيلم في القاهرة تجاريًا، بعد الاحتفاء به في الدورة السادسة لمهرجان الجونة السينمائي، ولكن تغيرت الخطة عقب تأجيل حفل الافتتاح بسبب الظروف الإنسانية.

فيلم وداعا جوليا عالميًا

كذلك سيحصل الفيلم على عرضه الأول في المملكة المتحدة في مهرجان لندن السينمائي؛ إذ نفذت جميع التذاكر قبل شهر من انطلاق المهرجان.

ومن ضمن مشاركات الفيلم الدولية، شارك "وداعا جوليا" في:

- مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي.

مهرجان ملبورن السينمائي الدولي.

وحقق بذلك صدى عالمي واسع.

تتويج وداعا جوليا بجوائز عالمية 

ومنذ بداية عرض الفيلم، حصد العديد من الجوائز. وقد انطلقت مسيرته من مهرجان كان السينمائي الدولي كأول عرض عالمي له، والذي فاز خلاله بجائزة الحرية.

كما حصد مؤخرًا 3 جوائز دولية جديدة، ضمن فعاليات النسخة الـ21 من مهرجان Paysages de Cinéastes في فرنسا، متوجًا بجوائز:

"لجنة تحكيم الصاعدين، الجمهور، لجنة تحكيم المرأة"؛ ليرتفع رصيد الفيلم إلى 4 جوائز دولية.

7 ترشيحات للفيلم السوداني

أما على مستوى الترشيحات، تلقى وداعا جوليا 7 ترشيحات. وذلك ضمن جوائز سبتيموس الدولية التي تقام فعالياتها في العاصمة الهولندية أمستردام يوم 25 سبتمبر، والترشيحات هي:

- أفضل فيلم إفريقي.

- جائزة أفضل مخرج.

- أفضل سيناريو.

- ترشيحين أفضل ممثلة إفريقية (إيمان يوسف وسيران رياك).

- أفضل تصوير سينمائي وأفضل موسيقى تصويرية.

أحداث فيلم وداعاً جوليا

تدور أحداث الفيلم في الخرطوم قبيل انفصال الجنوب؛ إذ تتسبب منى المرأة الشمالية التي تعيش مع زوجها أكرم، بمقتل رجل جنوبي.

كما تقوم بتعيين زوجته جوليا التي تبحث عنه كخادمة في منزلها ومساعدتها سعياً للتطهر من الإحساس بالذنب.

والفيلم من إخراج وتأليف محمد كردفاني. وبطولة كل من "الممثلة المسرحية والمغنية إيمان يوسف، عارضة الأزياء الشهيرة وملكة جمال جنوب السودان السابقة سيران رياك".

كما يشارك في بطولة الفيلم الممثل المخضرم نزار جمعة وقير دويني الذي اختارته المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين سفيرًا للنوايا الحسنة عن منطقة شرق إفريقيا والقرن الإفريقي.

اقرأ أيضًا: الفيلم السعودي «عبد» يأخذك في رحلة عبر الزمن.. جوائز ومشاركات مميزة