فوق الستين.. أسباب الأرق ونصائح للعلاج

يحاول الأشخاص فوق الستين  معرفة أسباب الأرق، خاصة في مرحلة الشيخوخة، ويسعون لإيجاد حل لهذه الأزمة التي تؤدي لاضطراب يومهم وشعورهم بالتعب.

أسباب الأرق

نرصد في السطور التالية أسباب الأرق لدى كبار السن فوق الستين، ونصائح العلاج، والعوامل التي تساعد على التخلص من هذا الأمر.

Image result for ‫نوم كبار السن‬‎

اقرأ أيضًا.. فوق الستين.. «رهاب الموت» مشكلة نفسية تؤرق كبار السن

فوق الستين

قبل التطرق إلى أسباب الأرق، نعلم جميعًا أن مرحلة الشيخوخة وبلوغ فوق الستين هو عامل وسبب أساسي في الإصابة بالعديد من الأمراض والمعاناة من مشاكل كثيرة.

والدراسات أثبتت أن هناك واحدًا من بين كل أربعة أشخاص فوق سن الـ 65 يعانون من اضطرابات النوم، مقارنة مع واحد من بين كل ثمانية أشخاص في الـ 20 من عمرهم.

 

تناول أدوية تسبب الأرق

يعاني كبار السن، كما ذكرنا سابقًا، من أمراض كثيرة، لذلك يتناولون الأدوية، بعض تلك الأدوية يضر بجودة النوم، فقد ينامون أسهل ولكن لمدة أقصر.

وهناك بعض الأدوية لها آثار جانبية تؤدي للأرق، وهي الأدوية المستخدمة لعلاج ضغط الدم، السرطان والاكتئاب.

Image result for ‫أدوية‬‎

الذهاب إلى النوم مبكرًا:

قد لا تعاني من الأرق ولكن يراودك الشعور فقط، وينتج ذلك عن ذهابك للنوم مبكرًا، فكبار السن ينامون مبكرًا ويستيقظون مبكرًا؛ فيراودهم الشعور بأنهم في حاجة للنوم ويشعرون بالإحباط.

 

الإصابة ببعض الأمراض:

هناك بعض الأمراض التي تُسبب الأرق، مثل الحرقة ، التهاب المفاصل، السرطان، الباركنسون والاكتئاب.

كثرة الذهاب للمرحاض:

يعاني كبار السن من مشكلات المثانة أو البروستاتا التي قد تدفعهم للذهاب إلى المرحاض عدة مرات أثناء الليل.

ويؤدي هذا الأمر إلى عدم القدرة على التعمق في النوم ويسبب الأرق أيضًا .

نصائح لـ علاج الأرق:

1- توجه للطبيب ولا تقل أنك تعاني من الأرق بسبب السن، فقد يغير لك الدواء الذي تتناوله. 2- احرص على الذهاب للنوم والاستيقاظ يوميًا في نفس الساعة. 3- تجنب القيلولة الطويلة أو المتكررة خلال النهار. 4- ممارسة الرياضة بشكل منتظم. 5- استنشاق الهواء المنعش يوميًا. 6- التقليل من الكافيين. 7-اذا لم تغفُ في السرير خلال 15 دقيقة؛ فاذهب للجلوس في غرفة المعيشة أو في مكان آخر حتى تشعر بالتعب والنعاس.