فوق الستين.. نصائح ذهبية تساعد على تقوية الذاكرة لـ«كبار السن»

يعاني معظم كبار السن خاصة فوق الستين عامًا من ضعف الذاكرة وتراجع القدرات الذهنية بشكل كبير، إذ يبدأون في نسيان العديد من الأشياء البسيطة.

ويعد ضعف الذاكرة لمن فوق الستين، أمر طبيعي جدًا إذ تتأثر الذاكرة بعامل السن، كما أنها مثل أي عضلات في الجسم تحتاج إلى التدريب الدائم والمستمر لتحافظ على قوتها.

تقوية الذاكرة لكبار السن

ويوجد عدة نصائح يجب على كبار السن إتباعها لتقوية الذاكرة والوقاية من الإصابة بمرض ألزهايمر الخطير، كالتالي:

- التغذية الصحية السليمة

النظام الغذائي الذي يحتوي على مختلف القيم الغذائية يجعلك ممن يتمتعون بحياة صحية ويقي من الكثير من الأمراض أهمها الحماية من ضعف الذاكرة على المدى البعيد.

وكل ما عليك فعله إتباع نظام غذائي صحي غني بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان واللحوم والدواجن، مع أهمية تناول الأسماك مرة في الأسبوع على الأقل.

- ممارسة التمارين الرياضية

التمارين الرياضية تناسب مختلف الأعمال من الأطفال وحتى كبار السن فوق الستين وفوق الثمانين أيضًا، إذ تعمل الأنشطة الحركية على تزويد المخ بالأكسجين وزيادة تدفق الدم في مختلف أنحاء الجسم بشكل جيد ما يعمل على تقوية العضلات والذاكرة.

كما يعمل الرقص والحركة وفق الإيقاعات الموسيقية على زيادة التركيز وتحسين التناسق العضلي، وبالتالي يؤثر بشكل إيجابي على الذاكرة قصيرة المدى وسرعة الاستجابة.

- الألعاب الذهنية

تتنوع الألعاب الذهنية التي تعمل على تقوية الذاكرة منها «الشطرنج، الدومينو»، فهما من الألعاب التي تعمل على تنشيط اللياقة الذهنية بشكل كبير وتعزز من الخلايا الرمادية بالمخ، كما تساعد في الحفاظ على اللياقة الذهنية في الكِبر

اقرأ أيضًا: فوق الستين.. نصائح لتجنب أمراض العيون